مفوضية اللاجئين : موجة نزوح جديدة فى شرق أوكرانيا بسبب القتال العنيف وعدد النازحين يقارب المليون .

أعلنت مفوضية شئون اللاجئين التابعة للامم المتحدة فى تقرير لها اليوم أن القتال العنيف فى منطقة دونيتسك بشرق اوكرانيا أدى الى موجة جديدة لنزوح السكان وبما دفع بعدد النازحين المسجلين داخليا الى قرابة المليون نازح .

وتوقع أدريان ادواردز المتحدث باسم المفوضية فى مؤتمر صحفى فى جنيف اليوم ازدياد تلك الاعداد فى ظل استمرار تسجيل المزيد من النازحين و نوه إلى أن حوالى 600 ألف اوكرانى لجأوا أو استخدموا أنواع الاقامة الآخرى فى عدد من البلدان المجاورة مثل الاتحاد الروسى وروسيا البيضاء ومولدوفا والمجر وبولندا ورومانيا وذلك منذ فبراير 2014 .

وذكر المتحدث أن فرق المفوضية على الارض أفادت بأن القتال العنيف فى منطقة دونيتسك شرق البلاد على مدى الأسبوعين الأخيرين أدى إلى دمار هائل فى المباني والبنية التحتية وانهيار الخدمات الاساسية فى الوقت الذى بدأت فيه السلطات المحلية اجلاء السكان من مناطق النزاع بينما لايزال الكثيرون محاصرين بسبب القتال داخل المبانى والأقبية .

وقال ادواردز إنه حتى الآن تم اجلاء 2800 من المدنيين بينهم حوالى 700 طفل و60 من ذوى الاعاقة من بلدتى دبالتسيف وأفديفكا والتى شهدت معارك شرسة بينما تم استهداف حافلات تقل الأشخاص الذين تم اجلاؤهم .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.