مقاتلة صينية تحلق على مسافة قريبة من طائرة استطلاع يابانية

قال مسؤولون بوزارة الدفاع اليابانية “إن طائرة حربية صينية حلقت على مسافة قريبة جدا غير معتادة من طائرة تابعة لقوات الدفاع الذاتي اليابانية فوق بحر الصين الشرقي” .
وأضاف المسؤولون ، بحسب ما ذكر /راديو اليابان الدولي/ اليوم ، “إن طائرة صينية مقاتلة من طراز /SU-27/ حلقت من الخلف ، وتخطت طائرة جمع بيانات مصورة من طراز /OP-3C/ تابعة لقوات الدفاع الذاتي البحرية اليابانية بالقرب من الخط الحدودي البحري الفاصل بين اليابان والصين” .
وكانت اليابان والصين قد أعلنتا عن منطقتي دفاع جوي متداخلتين في المجال الجوي لهذه المنطقة .
واقتربت الطائرة الصينية لمسافة نحو خمسين مترا من الطائرة اليابانية ، وبعد نحو ساعة حلقت طائرة /SU-27/ على مسافة ثلاثين مترا من إحدى طائرات الاستخبارات الإلكترونية التابعة لقوات الدفاع الذاتي الجوية اليابانية في نفس المجال الجوي تقريبا ، ومن غير الواضح ما إذا كانت نفس الطائرة .
ونقل الراديو عن وزير الدفاع الياباني ، إيتسونوري أونوديرا ، قوله “إن هذه الاقترابات هي تحركات خطرة يمكن أن تؤدي بدون قصد إلى حوادث أكثر خطورة” ، مؤكدا “أن الحكومة أبلغت الصين بوجهة النظر هذه” .
وأضاف “إن اليابان ستواصل دورياتها ومراقبتها لحماية أراضيها ومياهها ومجالها الجوي ، وأن سلطات الدفاع في البلدين بحاجة لمناقشة ضمان السلامة البحرية”.. مشيرا إلى أن طوكيو “ستواصل الضغط على الصين لتأسيس خط دفاعي ساخن بينهما لحالات الطوارئ البحرية والجوية ” .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.