مقدمات نشرات الأخبار المسائية في المحطات اللبنانية الثلاثاء 24-3-2015

 

مقدمة نشرة أخبار “تلفزيون لبنان

المحكمة الدولية لليوم الثاني بين الحدث والحديث للرئيس فؤاد السنيورة في سياق شهادته حول مرحلة الرئيس الشهيد رفيق الحريري ومعاناته من النظام الأمني السوري وهو اطلق عناوين في معرض اجاباته على اسئلة المحققين، ومنها:

– الرئيس الحريري قال انه كشف محاولات اغتيال عدة من حزب الله.
– الرئيس الحريري كان يقدم مساعدات مالية ليتقي شر احقاد النظام الأمني السوري.
– المحقق ديتليف ميليس هو الذي قرر توقيف الضباط الاربعة بالتواصل مع القاضي العدلي اللبناني وابلاغ رئيس الحكومة.

وفيما قللت اوساط سياسية من تأثيرات كلام السنيورة على حوار حزب الله وتيار المستقبل لم يتحدد بعد اي موعد لجولة حوارية جديدة وربما السبب يعود الى انشغال اعضاء الحوار وبينهم وزير الداخلية نهاد المشنوق الذي يجري محادثات في واشنطن.

وبينما ركز تكتل التغيير والاصلاح على الموازنة وعلى الدور التشريعي للبرلمان، ترأس الرئيس بري اجتماع هيئة مكتب المجلس النيابي في اطار التحضير لجلسة عامة.

وأجرى الرئيس بري وكذلك الرئيس سلام مباحثات مع وزير ايراني يزور لبنان. ويستعد الرئيس سلام للسفر الى القاهرة على رأس وفد للمشاركة في القمة العربية.

وفي اليمن تأكيدات على مفاوضات في الدوحة وتوقيع اتفاق في الرياض.
وفي جنوب فرنسا تحطم طائرة ركاب من طراز ايرباص 320 وسقوط الركاب ضحايا.
وفي نيجيريا قال سكان بلدة دامساك ان جماعة بوكوحرام خطفت أكثر من اربعمائة امرأة وطفل.

إذن الرئيس السنيورة أدلى بشهادته امام المحكمة الدولية لساعات طويلة على مدى اربع جولات أمس واليوم ويستكمل شهادته هذه غدا. ابرز ما جاء في كلام الرئيس السنيورة اليوم في هذا التقرير.

 

مقدمة نشرة أخبار “ام تي في

قنبلة قضائية وسياسية من العيار الثقيل جدا فجرها الرئيس فؤاد السنيورة بشهادته امام المحكمة الدولية، ففي يومه الثاني في لاهاي كشف الرئيس السنيورة واقعة جديدة غير معروفة وفيها ان الرئيس الشهيد رفيق الحريري أخبره عن اكتشاف عدة محاولات قام بها حزب الله لاغتياله، كما كشف السنيورة ان الحريري كان يردد وهو في طريق العودة من زياراته الخارجية “الله يسترنا عندما نعود الى بيروت”.

حتى الآن حزب الله التزم الصمت ولم يرد بشكل مباشر على شهادة السنيورة، لكن أبعد من الرد المباشر سؤال يطرح: هل يستكمل الحوار بين حزب الله وتيار المستقبل في 2 نيسان كما كان مقررا وكما أكد الرئيس بري الليلة؟ ام أن ما بعد شهادة السنيورة ليس كما قبلها؟

نيابيا، المشهد توزع بين عين التينة وساحة النجمة، ففي مقر رئيس مجلس النواب وزع الرئيس بري على النواب جدول أعمال للجلسة التشريعية المنتظرة، واللافت أن الجدول المذكور يتضمن 33 بندا لا يمكن إدراجها كلها تحت عنوان تشريع الضرورة ما يطرح تساؤلات كثيرة وهواجس أكثر.

اما في ساحة النجمة فاجتماع للبحث في سلسلة رواتب العسكريين، والظاهر ان البحث لم يتقدم كثيرا فظلت التصريحات بعده في اطار العموميات، وفي هذا الوقت كان الجيش اللبناني يحقق إنجازا أمنيا آخر عبر توقيفه عمر وبلال ميقاتي المتهمين بانتمائهما الى تنظيم إرهابي وتورطهما في خطف وذبح عسكريين.

لكن قبل التطورات، نبدأ بمأساة الطائرة الألمانية في الاجواء الفرنسية وجديدها العثور على الصندوق الأسود.

 

مقدمة نشرة أخبار “المستقبل

 

كاد اليوم ان يمر بشكل روتيني على اللبنانيين غير ان حدثين قلبا المعادلة، الاول عبر ما كشف عنه رئيس كتلة المستقبل النيابية الرئيس فؤاد السنيورة من لاهاي امام المحكمة الدولية مؤكدا ان الرئيس الشهيد رفيق الحريري اسر اليه بانه تم كشف محاولات عدة لاغتياله من قبل حزب الله.

والثاني امني تمثل باعلان الجيش بانه تمكن من توقيف المطلوبين(2) عمر وبلال ميقاتي اللذين شاركا في الاعتداءات على الجيش وبعمليات ارهابية داخل لبنان ويشتبه بتورط احدهما في ذبح احد العسكريين المخطوفين في جرود عرسال.

دوليا، خبر مأساوي شغل العالم مع الاعلان عن كارثة جوية تمثلت بتحطم طائرة ركاب المانية فوق جبال الالب الفرنسية، ما ادى الى مصرع مئة وخمسين راكبا غالبيتهم من المانيا واسبانيا وتركيا.

ومساء اعلنت الداخلية الفرنسية العثور على احد الصندوقين الاسودين التابعين للطائرة المنكوبة.

 

مقدمة نشرة أخبار “المنار

على الميقات كان الجيش اللبناني بانتظار الميقاتي خارجين خلسة من بلدة عرسال بلال وعمر. اثنان من اخطر الارهابيين في قبضة العدالة في عملية نوعية، الميقاتان وهما ابناء عم شاركا في الاعتداءات على الجيش ويشتبه بتورطهما بذبح أحد العسكريين المخطوفين. توقيف الثنائي الارهابي ترك ارتياحا لدى من كانوا من ضحاياهما في الشمال، اما في الجنوب فالتوتر الاسرائيلي على حاله وعلى ربوعه تبقى الاعين الاسرائيلية حيث مكمن التهديد الاكبر مع تعديل حزب الله رؤيته للمواجهة وانتقاله الى التفكير الهجومي بحسب قادة عسكريين وامنيين صهاينة. القادة طرحوا هواجس واسئلة غير مسبوقة ما مصير مستوطنات الشمال في حال اندلاع المواجهة الاقسى في تاريخ الكيان وما جدوى العملية الجوية والمناورة البرية في ظل سقوط اكثر من 1000 صاروخ يومياً؟ غزارة في الصواريخ كفيلة باسقاط منظومة القبة الحديدية المنصوبة من الشمال الى الجنوب.

وفي جنوب اليمن تهاو مريع للخصوم التكفيرية وداعميها تعز ثالثة مدن البلاد ثم الضالع ولحش سقطت في ايدي الجيش واللجان الشعبية والقوى الزاحفة تقف على بعد أقل من 30 كلم من عدن حيث كان يختبىء عبد ربه منصور هادي. المعلومات اشارت الى ان نجل الرئيس اليمني المستقيل فر الى دبي وبحوزته مبالغ مالية كبيرة وان عائلته توجهت الى محافظة حضرموت ومنها ستغادر الى سلطنة عمان.

انجازات الميدان اخرجت الاميركيين عن صمتهم وربما عن صوابهم فسفير الولايات المتحدة في اليمن توقع سقوط عدن والاطاحة بهادي قريبا لكن اللافت ان الكلام الاميركي حافظ على ديبلوماسيته فدعا الى الاسراع في الحل السياسي دون غيره.

 

مقدمة نشرة أخبار “ال بي سي

كارثة طيران جديدة فجعت بها ألمانيا بتحطم طائرة مدنية وعلى متنها مئة وخمسون بين طاقم وراكب… الرحلة كانت متجهة من برشلونة إلى دوسلدورف لكنها توقفت فوق جبال الالب جنوب فرنسا، وفيما وجد الصندوق الاسود فإن التحقيقات لا تزال في بدايتها حول ظروف سقوط الطائرة خصوصا أن المكان الذي سقطت فيه هو مكان وعر وستصل إليه غدا المستشارة الالمانية انجيلا ميركيل.

لبنانيا، فجر الرئيس فؤاد السنيورة قنبلة مدوية أمام المحكمة الدولية بكشفه ان الرئيس الشهيد أخبره عن اكتشاف أكثر من محاولة من حزب الله لاغتياله، لكن في جلسة بعد الظهر ساد سجال بين الرئيس السنيورة وفريق الدفاع حول ظروف توقيف الضباط الاربعة وما عرف بقضية شهود الزور.

لبنانيا أيضا، حقق الجيش اللبناني خطوة امنية كبيرة من خلال توقيف بلال وعمر ميقاتي، المنتميين إلى داعش والمتهمين بخطف وذبح عسكريين، كما قاتلا في عرسال وطرابلس.

 

مقدمة نشرة أخبار “ان بي ان

استعداد لنجاح التشريع كان اجتماع هيئة مكتب مجلس النواب في عين التينة حيث جرى البحث في جدول اعمال سيخضع لاستخراج آراء جميع الكتل النيابية ويطال ما تم انجازه من مشاريع واقتراحات انجزت في اللجان وليس مقيدا في قانون الانتخاب اولا كما اشيع اليوم.

على صعيد متصل علمت الـnbn ان البحث تناول امكانية تبرير سلسلة الرتب والرواتب ضمن مناقشة الموازنة العامة في مجلس الوزراء قبل ان تسلك درب ساحة النجمة مجددا في مواقيت تقدم التفاوض.

على خط العسكريين صيد ثمين وقع في شباك الجيش في بعلبك، ميقاتيان هما عمر وبلال من المصنفين ضمن خانة الارهابيين الخطيرين باتا في عهدة الدولة التي تشتبه بتورط احدهما بذبح احد العسكريين.

عشية القمة العربية زيارة مفاجئة وسريعة لوزير الخارجية العراقي الى دمشق حملت عناوين مشتركة لاستكمال النجاحات التي يحققها شعبا وجيشا البلدين في مواجهة التنظيمات الارهابية ووقف تمدد الارهاب. الهم بين دمشق وبغداد واحد فهل يكون العراق صوت سوريا في قمة العرب في اليمن كان الجيش واللجان الشعبية يهضمان المزيد من الجغرافيا في الضاله ويصلون الى كرش البلدة القريبة من عدن.

وفيما اقترب الجيش واللجان اكثر من مضيق باب المندب ضرب السفير الاميركي في اليمن المندل وتبين له ان الاطاحة بالرئيس عبد ربه منصور هادي او اعتقاله وسقوط عدن قد يحدث بسرعة، مشيرا الى الانتشار الكبير للقوات الحوثية في انحاء البلاد والموعد المتأخر لمحادثات الرياض على حد وصفه فهل الحمية الاميركية تظهرت خوفا على وضع اليمن ام بسبب قرب الحوثيين من قاعدة عسكرية لواشنطن في تعز؟

نوويا جولة جديدة من التفاوض غدا ومحادثات اضافية بين كيري وظريف في لوزان الخميس المقبل مع اقتراب نهاية مهلة التوصل الى اتفاق نهائي.

 

مقدمة نشرة أخبار “او تي في

 

من يذكر حديث رفيق الحريري يوم اغتياله، والمنشور في صحيفة السفير بتاريخ 14 شباط 2005، ومن يسمع اليوم كلام فؤاد السنيورة من لاهاي لا بد من ان يرسم علامات استفهام كثيرة… فالسنيورة، الذي يقدم نفسه ككاتم اسرار الحريري ومكفكف دموعه، نسب للحريري كلاما عن اكتشاف محاولات لاغتياله من قبل حزب الله، ليصوب رئيس كتلة المستقبل سهامه في اتجاه شريك تياره في حوار عين التينة اليوم، والمقاومة التي سعى رفيق الحريري نفسه لبناء شراكة معها… واستنادا الى شهادة السنيورة، هل كان الحريري فعلا يهوى التحالف مع قتلته المفترضين؟ بعدما صوره شهود المحكمة على انه كان يهوى تقديم المساعدات والاموال لـ”قامعيه” في عنجر، و”مهينيه” في الشام، على حد توصيفهم؟ غريب هذا المنطق، وغريبة هذه الشهادات، في التوقيت والمضمون والفحوى التاريخي، وكأنها من خارج سياق احداث عرفها اللبنانيون وعاشوها في ماضيهم القريب… ولكن الاخطر، ان تصبح هذه الشهادات مؤثرة في الاحداث، فتكون قاتلة في تشويه التاريخ والحاضر، ومنحرفة عن مسار المستقبل، فتحول الجميع ضحايا… تماما كضحايا الطائرة الالمانية التي سقطت اليوم في فرنسا.

 

مقدمة نشرة أخبار “الجديد

 

ليس للكذب أرجل لكن للفضيحة أجنحة المثل صيني.. وصاحب الاجنحة لبناني واليمين الذي أقسمه الرئيس فؤاد السنيورة تحت قوس العدالة الدولية لم يردعه عن تقديم نفسه كمتعهد تفجير سياسي لوطن يسوي أوضاعه بين مكوناته الوطنية وبلغم واحد زرعه السنيورة تحت طاولة الحوار إستطاع ان يجلس حزب الله والمستقبل على عبوة سياسية ناسفة.

هو أقسم ان يقول الحق ولا شيء غير الحق لكنه رفع الكذب الى مرتبة الطرب وتمتع بما يدلي به وان على حساب البلد. تذكر كثيرا في الأمن .. ونسي في المال، أختص في عدم أختصاصه.. وأعلن جهله في عرينه المالي وقدم السنيورة وقائع لا شهود أحياء عليها.. كلهم في ديار الحق ولن يخرج أحد ليدحض رواياته.. فالشهيد شهيدا.. والمرافقون تحت التراب وهو حرص في كل رواية على التأكد من أنها خالية من عوامل النقض البشري.. لذلك فالحريري أتكأ على كتفه حيث لم يراهما أحد.. وأسر له وحده ذات كتف آخر وداخل السيارة: أن حزب الله سيقتلني يا فؤاد.

أخفى السنيورة تلك المعلومة الخطرة عن أجهزة الأمن والدوائر المختصة وقرر الاحتفاظ بها حتى يومنا هذا ليهدم ما بني من التقريب بين المذاهب السياسية. تلك الواقعة التي خص الحريري صديقه الصيداوي دون غيره بها.. لم ينصحه السنيورة بتقديم شكوى حيالها لدى قيادة الحزب وهو الذي كان مطلعا على اللقاءات التي كان يعقدها الرئيس الشهيد والامين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله.

وأقسم ان يقول الحق لكن السنيورة خرج على اللبنانيين فاقد المعرفة في بيت المال الذي أمسك به طيلة حكم الحريري كوزير للمالية والمحكمة بعد شهادته ستحتاج الى شيخ جليل يشرح لها كيف نحول الرشوة الى درء المفاسد وهل ان السنيورة قد أستند في هذا التعبير على القاعدة الشرعية: درء المفاسد مقدم على جلب المنافع؟ وإذا كان هذا ما يقصده فعليه الاحتكام الى حديث الرسول: لعن الله الراشي والمرتشي.

وبموجب شهادة السنيورة فإن الشهيد الحريري كان يقدم مساعدات لرستم غزالي على أعتبار ان رئيس الحكومة آنذاك كان يشغل أيضا مناصب عدة بينها: مسؤول الاغاثة للمرتشين السوريين في لبنان.

البسنا السنيورة ثوب المساعدات وقال انها لحماية اللبنانين وإذ يتضح في الشهادة نفسها انها لدرء المخاطر السياسية عن الحريري حتى يلجم السوري عنه ولا يعمل ضد مصلحته.. فما ذنب اللبنانين في هذا الامر؟ وهل ان عليهم تحمل عبء إستسلام عهد الحريري للحاكم السوري؟

على ان السؤال الأكثر سخونة كان عن ثروة الحريري وما إذا كانت قد تزايدت خلال وجوده في الحكم.. هنا أربك السنيورة امام فريق الدفاع وحاول تمرير الجواب بإبتسامات غالبا ما تعادي وجهه.. ونفى علمه بأمر من صلب مهامه.. ورد الامر الى مصنع الاخبار.

لكن تزايد الثروة جاهرت به مجلة فوربس الشهيرة عندما أعلنت عن ثروة الحريري بعد الاغتيال وقالت إنه دخل الى الحكم بمليارين وخرج بستة عشر مليارا وسبعمئة مليون دولار.

والسنيورة نفسه أكثر من يعرف هذا الرقم دولارا بدولار لأنه أجرى حصر إرث وأعفى آل الحريري من رسوم الانتقال بعد الوفاة “درءا للمخاطر” وأقتطاع جزء من الثروة لصالح خزينة الدولة.

لا كلام عن الشهادة سوى انها تبرير بنقص الادلة لحكم فاسد شارك السوريين الفساد للبقاء على قيد السراي لكن الصدق موجود.. والكذب اختراع.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.