مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الثلثاء في 10/3/2015

tv-logos

 

* مقدمة نشرة أخبار “تلفزيون لبنان”

الجلسة النيابية الإنتخابية الرئاسية ذات الرقم عشرين غدا لن تنعقد بسبب عدم ضمان النصاب في ظل عدم التوافق على مرشح واحد ولا على أكثر.

ووسط شغور موقع الرئاسة يظل موضوع عقد الجلسة التشريعية قيد الملاحقة من رئاسة المجلس على أن تنضج الأجواء السياسية الملائمة لعقدها.

أما على الصعيد الحكومي فإن مجلس الوزراء يبقى في دائرة جلسات التوافق المرن كما سماها تكتل التغيير والإصلاح.

وفي بكركي بدأت خلوة السينودس التي ينتظر أن تبحث شؤونا سياسية ودينية.

وفيما أبدى المجلس الأعلى للروم الكاثوليك قلقه من استمرار الشغور الرئاسي يبدو هذا الموضوع على صلة بما سيؤول إليه الوضع في المنطقة وتحديدا نتائج التفاوض النووي وسيعقد وزيرا الخارجية الأميركي والايراني جولة تفاوضية جديدة بعد أربعة أيام على أن تنتهي المفاوضات مع مجموعة 5 +1 آخر هذا الشهر.

في غضون ذلك المنطقة تشهد تطورات مقلقة ففي العراق مواجهات دامية بين الجيش والميليشيات والعشائر من جهة ومسلحي داعش من جهة ثانية والعشائر أبدوا تململا من حوادث تقع في مناطقها على أيدي مسلحين.

وفي سوريا معارك قوية في ريف دمشق وعدد من المناطق.

وفي مصر هجوم على معسكر للقوى الأمنية النظامية أوقع قتلى وجرحى.

وفي ليبيا الإشتباكات مستمرة بين الجيش والميليشيات في ظل محادثات قيادية في الجزائر.

وفي اليمن شمال وجنوب والموفد الدولي يسعى لنقل التفاوض الى السعودية وسط رفض حوثي.

وفي الرياض تأكيد من الملك سلمان على التزام المواثيق والأعراف والإتفاقات الدولية وتشديد على التزام القضايا العربية والإسلامية والدفاع عنها في المحافل الدولية وقال: سنسعى الى تنقية الأجواء العربية والإسلامية وأشار الى استمرار السعودية في النهوض بالمملكة رغم تراجع سعر النفط وشدد على السيادة والأمن ووجه الأمراء الى الإهتمام بالمواطنين في كل المناطق.

إذن الوضع في العراق صعب ودقيق ومواجهات تكريت حامية.

=============================

* مقدمة نشرة أخبار ال “ال بي سي”

الملك سلمان بن عبد العزيز، ومن دون مقدمات، وجه كلمة متلفزة حدد فيها سياسة المملكة تجاه الاستحقاقات العربية والدولية، اللافت في كلمته انه ركز على قضايا مشتعلة لعل ابرزها قضية الإرهاب وضرورة اجتثاثه كذلك قضية التزام المملكة الاتفاقات والمعاهدات الدولية، كما ركز على قضية انخفاض أسعار النفط وتأثيراته على المملكة.

محليا، غدا الجلسة العشرون لانتخاب رئيس جديد للجمهورية، الحديث عن الحدث هو للتذكير بالموعد خصوصا ان هذا الاستحقاق قد دخل في دائرة النسيان ولا سيما لدى بعض النواب.

وفي غياب هذا الاستحقاق ثمة استحقاقات متواصلة لعل أبرزها ملف المواد الغذائية غير المطابقة، وجديدها ما فجره وزير الصحة وائل ابو فاعور عن وجود بهارات مسرطنة في الاسواق.

الملف الثالث الذي حاز الاهمية اليوم تربوي، فبعد الحديث في الساعات الاربع والعشرين الاخيرة عن تسوية بالنسبة الى كلية إدارة الاعمال في الجامعة اللبنانية في طرابلس، تراجعت احتمالات هذه التسوية.

============================

* مقدمة نشرة أخبار ال “ان بي ان”

اذا كان الحوار ضابطا للسياسة في لبنان فمن يضبط مخاطر النفايات المشعة؟ كمية المواد الاشعاعية تتراكم منذ 15 سنة وتدخل اساسا عبر الخردة وغالبا بالتهريب والطرق غير الشرعية. الوزير علي حسن خليل استنفر منذ توليه المالية ضابطا الجمارك لمنع ادخال المواد المشعة بينما كان المجلس الوطني للبحوث العلمية يؤدي مهامه بسحب تلك المواد من الخردة.

لبنان ليس البلد الوحيد الذي يحتوي على المادة المشعة، لكن كيف سينجح لبنان بضبط مخاطرها؟ تم اختيار عدلون مركزا للتخزين لكن الرئيس نبيه بري رفض وتمنى سحب القرار من التداول وعدم تنفيذه.

موقف رئيس المجلس النيابي يستند الى تقارير علمية تفيد بأن موقع عدلون لا يستوفي الشروط البيئية ولا الفنية ولا الطبيعية. تلك المنطقة الزراعية التي تحوي موارد مائية حيوية معرضة لخطر الفيضانات عدا عن انها تقع على فالق صريفا الزلزالي. من هنا يأتي البحث عن موقع آخر يتطابق مع المواصفات العالمية للتخزين كي لا يكون اللبنانيون عرضة لمخاطر الاشعاعات.

تجارب دولية قائمة في مجال التخزين الاشعاعي تستحضر الآن في لبنان واستنفار حكومي على قدر المسؤولية ورقابة يؤمنها المجلس الوطني للبحوث العلمية ليتكامل المشهد. لكن لماذا لم يكتمل المشهد استيلاد هيئة ادارة الكوارث؟

تهرب نيابي في اللجان المشتركة بخلفية سياسية لا تراعي مصلحة اللبنانيين، المواطن ضحية تلك الحسابات التي لا تكترث لوطن فإذا تعرض لكارثة تباكى السياسيون. من يعطل انتاج هيئة لادارة الكوارث ولماذا؟ هل يجوز ان يبقى لبنان من دون هيئة. هل يجوز ان يبقى البلد يتخبط عند حدوث اي كارثة؟ لا تكفي جهود الدفاع المدني وحده ولا الهيئة العليا للاغاثة، المطلوب حشد الطاقات وتوحيد القرارات والاستعداد للتعاطي مع اي ازمة قد يقبل عليها لبنان طبيعية كانت ام غير طبيعية. المدخل اقرار هيئة لادارة الكوارث البند الذي اسقط اليوم في لجنة اللجان النيابية.

============================

* مقدمة نشرة أخبار “الجديد”

بهارات مسرطنة مواد مشعة لبلد الرأس الفارغ وطن بتوابل متنوعة المذاق لكن الطعم الأكثر مرارة هو على طبق المحكمة الدولية التي تستمر في استنزاف صورة الشهيد رفيق الحريري بشهادات موالين له خرجوا من كنفه وحطموا أيقونته أمام الرأي العام فمن مذكرات مروان حمادة إلى الفساد المالي مع عبد اللطيف الشماع إلى رشى الانتخابات مع سليم دياب إلى سر العلاقة بسوريا كما يراها غطاس خوري استكمل النائب غازي يوسف اليوم رحلة الارتهان للسوري وكشف أن الرئيس رفيق الحريري طلب إليه عبر الرئيس فؤاد السنيورة سحب ترشحه للانتخابات النيابية عام ألفين لأن السوريين أمروا بذلك عاش الحريري إمبراطورا حتى في استشهاده إلى أن هشمت رعيته صورة المارد وحولتها إلى رجل سياسي يشتري ناخبيه ويرشو مؤيديه وإعلامييه ويستحصل على الرضى السوري من أبو عبدو عبر ضخ المؤن المالية المتواصلة شهود المحكمة الدولية من السياسيين يواصلون كسر هالة الرمز وإن أضافوا إليها “بهارات مسرطنة” تؤذي الحي والميت وذلك في انتظار الشهادة الأبرز للنائب وليد جنبلاط في حزيران المقبل لكن مع زعيم الحزب التقدمي فإن المسافة من الآن حتى موعد الإدلاء بالشهادة مرهونة بمواقيتها السياسية في المحكمة “ملح وبهار وفي الأمن الغذائي فإن الخطر زاد رشة” في ضوء ما كشف عنه وزير الصحة وائل أبو فاعور اليوم من سموم مغلفة ومياه مدارس ملوثة وفي ملف النفايات المشعة فإن وزير المال علي حسن خليل أعلن للجديد أن البحث جار عن مكان بديل من منطقة عدلون لتخزين هذه المواد وإلى التحرشات المشعة التي سقط فيها بالأمس رجل دين نبذته الكنيسة اليوم برنامج للنشر كشف وكاميرا الأخبار تواجه.

============================

* مقدمة نشرة أخبار ال “ام تي في”

من السياسة الى البهارات الى الكحول الى النفايات. كله فساد بفساد. الفساد السياسي يتجلى غدا بأبهى مظاهره في ساحة النجمة حيث لن تنعقد الجلسة الواحدة والعشرون لانتخاب رئيس الجمهورية وذلك رغم مرور مئتين وتسعين يوما على الشغور الرئاسي، فصوت التعطيل ومنع التئام النصاب سيكون أقوى من صوت الانتخاب.

والواضح ان الشغور سيستمر رغم كل الحوارات الجارية طالما أن لا كلمة سر خارجية وطالما أن الأنظار معلقة على الرابع والعشرين من آذار الجاري الموعد المفترض لتوقيع الاتفاق بين اميركا وايران بأحرفه الأولى.

والبهارات في لبنان ليست أفضل حالا من السياسة. فحسب وزير الصحة ثمة أنواع منها تحتوي مواد سامة وبعضها يؤدي تناوله الى الاصابة بسرطان الكبد. وكما البهارات كذلك الكحول اذ قامت وزارة الاقتصاد باقفال مستودع في عوكر تبين انه مختص بتعبئة الكحول المقلدة. لكن كل هذا سهل أمام مشكلة المشاكل. اذ حتى النفايات فاسدة وفسادها من النوع الخطر جدا، فثمة معلومات تؤكد ان على الأرض اللبنانية نفايات مشعة بكميات لا يستهان بها وان هذا الأمر يطرح مخاطر كبرى على جميع اللبنانيين وجميع القاطنين في لبنان. فهل يعني هذا أن بلدنا تحول بفضل الفساد المستشري فيه من بلد الاشعاع الى بلد النفايات المشعة؟

============================

* مقدمة نشرة أخبار “المنار”

بعد البوعجيل والدور، الدور للعلم. عليها رفع الجيش والحشد الشعبي العلم، لتكون آخر البوابات التي تقفل على طريق داعش من والى تكريت. ضاق الخناق على تكفيريي التنظيم الارهابي في المدينة.. لا خطوط امداد لديهم بعد هزيمتهم في خطوط المواجهة… والخطة البديلة: نسف الجسور وارسال السيارات المفخخة التي لم تصب ايا من اهدافها بفعل اكتشافها وتفجيرها…

التقدم الكبير للجيش العراقي في محافظة صلاح الدين أربك واشنطن.. فلا مجال لها للاستثمار ولا الاستعراض ولا قطف الثمار… استنفر اوباما اركانه، وفي العراق مارتن دمبسي يصبح ويمسي…

المشهد السوري على حاله، وتيرة الانجازات الميدانية متصاعدة: ضربات موجعة يتلقاها الارهابيون على مستوى قياداتهم: اسماء كبيرة تتهاوى على يد الجيش السوري، واخرى قتلتها الخلافات، ان بالرصاص او العبوات.

في لبنان، اعترافات الارهابي الموقوف حسن غورلي لدى القضاء قادت الى تحديد اماكن دفن جثث الجنود الشهداء، وكذلك هوية القتلة وكناهم وجنسياتهم.. بحسب ما علمت المنار.

سياسيا لا معلومات جديدة سوى الاشارات الايجابية التي تحدث عنها التيار الوطني الحر تحت مبدأ الجمهورية اولا..

واولا وآخرا، تبقى العين على العدوانية الصهيونية المستبيحة لسيادة الجمهورية..
خرق بعشرات الامتار في مزرعة بوسطرة قرب مزارع شبعا، ورصاص فوق رؤوس الجنود اللبنانيين والصحافيين ومنهم الزميل علي شعيب.

=============================

* مقدمة نشرة أخبار “المستقبل”

الثابت الوحيد ان موعد انتخاب رئيس جديد للجمهورية لا يزال بعيد المنال وان الجلسة الواحدة والعشرين لن تختلف عن سابقاتها بفعل تعطيل النصاب من قبل نواب حزب الله والتيار الوطني الحر.

وبانتظار ما ستحمله الاسابيع المقبلة من تطورات تسلم النائب ميشال عون هذا المساء من القوات اللبنانية مسودة اعلان نيات.

اما على صعيد ملف سلامة الغذاء، فقد كشف وزير الصحة وائل أبو فاعور عن وجود مواد مسرطنة في البهارات كما كشف ان قسما كبيرا من المياه التي تستعمل في المدارس غير مطابقة.

في هذا الوقت تبدأ القوة الأمنية المشتركة الفلسطينية انتشارها خلال الايام القليلة المقبلة في مخيم المية والمية المحطة الثانية بعد عين الحلوة على ان تشمل جميع المخيمات في بيروت والجنوب والبقاع والشمال، وفقا لما كشفه قائد هذه القوة لتلفزيون المستقبل اللواء منير المقدح.

============================

* مقدمة نشرة أخبار ال “او تي في”

فيما الحوارات مستمرة، تحت هاجسي لبنان أولا والجمهورية أولا، يعود الهاجس الأول: ماذا عن حياة المواطن أولا؟ فبعد الأغذية الفاسدة، وبعد قوارض القمح وعفن السكر والأدوية المزورة… وبعد نفاد ملح الأرض… ها هي اليوم سلسلة مصائب جديدة: خطر سرطان في البهار. مياه ملوثة لأطفال المدارس. ومواد مشعة في أرضنا وتحت الأرض، وربما في منازلنا ومنشآتنا، كما كشفت أوساط عسكرية مسؤولة للـ أو تي في… لكن اللافت في فضيحة المواد المشعة الجديدة، أنها تأتي بعد عشرين سنة كاملة على فضيحة مماثلة. والقاسم المشترك بينها ورود اسم سمير مقبل… ولو لمجرد وروده، من دون اتهام ولا حتى اشتباه. فبين كانون الثاني 1995 وشباط من ذلك العام، أثيرت ضجة كبرى حول استيراد كميات كبيرة من المواد المشعة والسامة إلى لبنان، وحول طمرها في أرضنا. وذكر اسم وزير البيئة في حينه. وكان اسمه سمير مقبل. وللمفارقة انتهى الملف يومها، بلا حقيقة، ولا من يتحققون… ربما لأن الزمن كان زمن وصاية. وإن ظلت اليوم أسماء الوزراء هي نفسها. وربما لأن القضاء كان يومها تحت الاحتلال. وإن ترقى بعض قضاة ذلك الزمن، من القضاء المحلي إلى القضاء الدولي، الذي سمعنا بعض أخطائه الفاضحة اليوم… المهم أن الفرصة هي الآن أمام دولة السيادة والاستقلال، وأمام قضاء النزاهة والاستقامة، وأمام سمير مقبل شخصيا، ولو بعد عشرين عاما. ليكشفوا لنا كل الحقيقة. خصوصا أن موسم التزلج يكاد ينتهي. وأن المضاربات العقارية إلى جمود. وبالتالي فالوقت متاح للبحث عن الحقيقة الكاملة، ولو لمرة واحدة في لبنان، حقيقة يجب أن تكون مشعة ومحيية، في مسألة مشعة وقاتلة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.