مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأربعاء في 11/3/2015 ُ

lebanese-tv

* مقدمة نشرة أخبار “تلفزيون لبنان”

تلاحقت المستجدات الخارجية وسط رصد المحافل السياسية اللبنانية وسجل الآتي:

– في العراق تراجع لداعش في تكريت وتركيزه المعركة في الانبار.
– في سوريا اشتداد المواجهات في محيط حلب واقفال تركي لمعبرين.
– في اليمن اتصالات غير مباشرة بين الرئيس هادي والحوثيين على التفاوض في الرياض.
– في الجزائر عدم توصل المفاوضات الليبية إلى حل سياسي بدل العسكري.
– في الكويت اعلان لاريجاني ان الدعم الايراني للمقاومة في فلسطين ولبنان ليس للهيمنة.
– في واشنطن تأكيد كيري أن الكونغرس لا يستطيع تعديل الاتفاق مع ايران ان حصل.
– في استوكهولم مغادرة السفير السعودي بناء على استدعاء حكومته له بسبب خلاف مع السويد حول صفقة اسلحة.

لبنانيا تم رصد المسائل الآتية:

– فشل الانتخاب الرئاسي للمرة العشرين من جراء غياب نصاب جلسة اليوم.
– اشارة الرئيس بري الى دعوة لعقد جلسة نيابية عامة بعد السابع عشر من الشهر الحالي موعد بدء العقد العادي.
– مخاطبة الوزير نهاد المشنوق وزراء الداخلية العرب في مؤتمرهم في الجزائر بأن التنسيق العربي غائب للاسف.
– تأكيد الوزير باسيل ان وزراء الخارجية العرب يدعمون المناصفة في لبنان.
– تنقل مشروع وثيقة التفاهم بين التيار الوطني الحر وحزب القوات اللبنانية بين معراب والرابية.

ماذا اولا في جلسة الانتخاب الرئاسي التي طار نصابها؟

============================

* مقدمة نشرة أخبار ال “ام تي في”

حدد الرئيس بري الثاني من نيسان المقبل موعدا للجلسة الحادية والعشرين لانتخاب رئيس للجمهورية. ورغم تفاديه تحديد الجلسة في الأول من نيسان تحاشيا للسقوط في الكذبة، غير أن ذلك لم يعف الطبقة السياسية الضالعة في نسف الاستحقاق الرئاسي تكرارا من تحويل هذا الاستحقاق الى كذبة حقيقية تستهين بالجمهورية واسسها الى حد الاهانة. النواب الذين يشاركون تقليديا في الجلسات سجلوا اليوم نوعا من انتفاضة في وجه الذين يعممون تهمة التعطيل على الجميع من دون تمييز في دعوة مهذبة الى البطريرك الراعي كي يبدأ هجومه الرئاسي من هذا الباب.

توازيا واذ يتواصل الحوار السني الشيعي وسط ثناء الرئيس بري وتبريكاته، دخل الحوار العوني القواتي مرحلة دقيقة بعد تسلم العماد عون ملاحظات الدكتور جعجع على مسودة اعلان النيات.

فاما ان يتواصل الحوار بعدها حتى ولو لم يدعمه جعجع للرئاسة او يتوقف الحوار والمسيحيون في اشد الحاجة الى تفاهمات استراتيجية اوسع بالملف الرئاسي من بوابة حماية الجمهورية والموقع المسيحي من دون الغوص في الأسماء.

وسط هذه الأجواء خرقت المحكمة الدولية جو المراوحة ببثها تسجيلات صوتية للجلسة الشهيرة التي جمعت الرئيس الشهيد رفيق الحريري والعميد رستم غزالة في حضور الصحافي شارل أيوب ومنها نبدأ.

============================

* مقدمة نشرة أخبار “المستقبل”

الجمهورية لا تزال تبحث عن رئيس. والصورة مكررة تحت قبة البرلمان تعطيل للنصاب وارجاء للجلسة حتى الثاني من نيسان المقبل.

سياسيا، رفض لرئيس مجلس النواب نبيه بري لمحاولات النيل من الحوار بين المستقبل وحزب الله، وذلك بمحاولة تشويه متعمدة وغير صادقة للقاء الذي جمعه مع الرئيس سعد الحريري في عين التينة.

الرئيس بري اكد امام نواب لقاء الاربعاء ان الحريري لم يضع اوراقا، ولا هو مخزن اوراق.

في عمل المحكمة الدولية تسجيلات صوتية عرضها فريق الادعاء وتناولت حديثا بين الرئيس الشهيد رفيق الحريري ورستم غزالة في لقاء جمعهم في دارة الرئيس الشهيد. وفي التسجيل كلام عن غياب الثقة بين الرئيس الشهيد وسوريا بعد المشاكل التي اعقبت فترة التمديد لاميل لحود، مرورا بالتطورات التي شهدتها المنطقة والقرار 1559 وصولا الى شروع وزارة الداخلية اللبنانية بوضع قانون الانتخابات.

============================

* مقدمة نشرة أخبار ال “ال بي سي”

ليس واضحا ما إذا كان اللواء رستم غزالي قد تمكن من الاستماع إلى التسجيل الذي عرضته المحكمة الدولية، والذي يروي وقائع اللقاء بينه وبين الرئيس الشهيد رفيق الحريري، بحضور رئيس تحرير صحيفة “الديار” شارل أيوب. فالغموض يلف مصير غزالي منذ أكثر من أسبوع.

أما التسجيل الذي يبث للمرة الأولى، فأزال الغموض الذي أحاط باللقاء الأخير بين الحريري وغزالي، والذي دار معظمه بشأن قانون الانتخاب، وسط أجواء أسماها النائب الشاهد غازي يوسف بالمودة المصطنعة، وتخللها الاتفاق على حل الخلافات بحوار صريح بين الطرفين.

حوار الحريري غزالي لم يستكمل طبعا. لكن حوارات كثيرة انطلقت منذ 2005، وآخرها الحوار العوني القواتي الذي تلقى دفعة دعم إثر الاجتماع الذي عقد اليوم في الرابية بين العماد ميشال عون والوسيطين النائب ابراهيم كنعان وملحم رياشي، على أن يتم الانتقال إلى المرحلة الثانية من الحوار المتعلقة بالانتخابات الرئاسية.

إقليميا، يشهد تنظيم الدولة الإسلامية تراجعا في تماسكه الداخلي، كما في معاركه الميدانية، وآخرها الخسارة التي تلقاها في شمال تكريت.

ومن الجزائر حيث يعقد اجتماع وزراء الداخلية العرب، برز تصريح الأمير محمد بن نايف، ولي ولي العهد السعودي، الذي أشار فيه إلى وجود تنظيمات إرهابية ما هي إلا “واجهات لدول وأنظمة تسخر إمكاناتها للنيل من أمننا واستقرارنا واستمرارية وجودنا”.

أما في الشأن السوري، فأعلن مستشار القائد العام للحرس الثوري الإيراني، اللواء حسين همداني، أن طهران حررت 85% من الأراضي السورية التي كانت واقعة تحت سيطرة المعارضة، “في وقت حتى الأسد كان قد تقبل الهزيمة”.

============================

* مقدمة نشرة أخبار ال “ان بي ان”

وفي الجلسة العشرين اخفاق نيابي جديد في انتخاب رئيس للجمهورية، الجلسات العشرين برهنت ان لا لبننة للاستحقاق الرئاسي بتأكيد الرئيس نبيه بري ان “اللبنانيين فضلوا الاستيراد على الصناعة الوطنية فصار لزاما علينا انتظار الاتفاق النووي بين ايران والولايات المتحدة الاميركية”.

الحوار الداخلي وحده يحرث الارض كي تكون جاهزة لاستقبال بذار الاتفاق. حوار عين التينة انجز مساهمات في الخطط الامنية وبسط سيادة الدولة وخفف حدة الخطاب المتشنج، الحوار يتابع سيره قدما لن تعرقله اقلام ولا افلام كما سمع نواب لقاء الاربعاء النيابي اليوم. اما اللقاء الذي كان جمع الرئيسين بري وسعد الحريري في عين التينة فتعرض لمحاولة تشويه متعمدة غير صادقة، فلا الرئيس الحريري وضع اوراقا ولا الرئيس بري مخزن اوراق. بدا ان السيناريوهات تتقصد ضرب كل جمع في لبنان كي تبقى القوى مقسومة.

في طرابلس، محاولات للتقريب بين اهالي المدينة يطوق اليها الناس الذين ملوا التباعد ودفعوا ثمن التقاتل دما في زمن الجولات. يحق لطرابلس ان ترتاح اجتماعيا واقتصاديا وان تبني سياسيا المصلحة العامة.

في الخارج العواصم تترقب ميدان العراق. تكريت تكرر تجارب الزحف السريع كما تقدم داعش عبرها يفر مقاتلوا التنظيم منها لا قدرة لهم على مواجهة الحشد الشعبي والجيش العراقي الا بالتفخيخ.

السيطرة على تكريت تفتح الميدان العراقي على مرحلة جديدة فتترقب الانبار وصل الحدود السورية بالعراقية انجازا للجيشين لتغيير معادلة الجغرافية السياسية. لا يبقى لداعش قريبا حقول نفطية واهالي دير الزور ينتظرون تمدد الحشود الشعبية من الجانبين الى جانب جيشي العراق وسوريا. ما بين ارياف دمشق ودرعا والقنيطرة مؤشرات تتزايد، مزيد من الانشقاقات في ما يسمى الجيش الحر وبعد لواء الانفال اتى دور لواء حطين.

اما الانجازات العسكرية فحطت في اصطياد ناجح جديد للجيش السوري بحق قيادات المسلحين الذين كانوا يخططون لشن عمليات ميدانية. باتت الاجتماعات السرية القيادية للمجموعات مكشوفة أمام الجيش السوري فماذا بعد؟

============================

* مقدمة نشرة أخبار “المنار”

احتلال سريع وتقهقر اسرع حال الداعش في تكريت بين حزيران 2014 وآذار عام 2015، متسترين في الظلام يفر جنود الدولة الظلامية خارج المدينة تاركين خلفهم سيارات وبيوتا مفخخة.

عمر دولة الخلافة في محافظة صلاح الدين لم يدم مدة حمل امرأة بعدما دأب الاميركيون على محاولة اقناع العالم بضرورة التعايش مع دولة البغدادي لسنوات على الاقل ومع قطع الاذرع التكفيرية في صلاح الدين ضربة استباقية للجيش السوري اطاحت بأحد أذرع العدو الاسرائيلي في ريف القنيطرة، عشرات القتلى في العملية النوعية على الجيش ومن تبقى على قيد الحياة نقل الى مستشفيات اسرائيلية، مستشفيات بدأت وفي اطار مناورات للجبهة الداخلية على استعداد لحرب جديدة ضد المقاومة يتلقى فيها الكيان صواريخ ثقيلة تؤدي الى دمار هائل وسقوط اعداد كبيرة من المصابين.

وفي لبنان الذي يحتفل اليوم بعيد الابجدية حيث شق الحرف طريقه نحو العالم فشل النواب من نطق كلمة من 3 احرف لم يتفق المشرعون على نعم لرئيس جديد للجمهورية لتسقط المحاولة العشرون لانتخاب الرئيس وليبقى الجدل حول طبيعة الجلسة التشريعية المقررة منتصف الشهر الجاري.

============================

* مقدمة نشرة أخبار ال “او تي في”

حين يكتب روبرت فورد، آخر سفير لواشنطن في دمشق، مقالا بعنوان “أميركا تخسر الحرب في سوريا”، فهذا يعني أن أميركا تخسر الحرب في سوريا… وحين يكتب سبعة واربعون سيناتورا أميركيا رسالة إلى طهران حول اتفاقها النووي مع إدارة أوباما، فهذا يعني أن اسرائيل تخسر الحرب في أميركا، لمجرد أن صارت لها ضرة شرق أوسطية في البيت الأبيض… وحين يشيد رئيس هيئة أركان الجيوش الأميركية بالدور الإيراني العسكري في العراق، وبقيادة قاسم سليماني بالذات، فهذا يعني أن داعش، ومن يقف وراءها، خسروا المعركة في بغداد… كل العالم تقريبا قد اقتنع بهذه الحقائق، إلا… أمانة 14 آذار. حتى أنه يخشى جديا من أن يصيب بعض السياسيين، ما أصاب ذلك الجندي الياباني الذي اختبأ في كهف ولم يدرك أن الحرب العالمية الثانية قد انتهت، بعد أعوام طويلة على نهايتها…

تداركا لذلك، يجدر التذكير بأنه قبل قليل سلم موفد سمير جعجع إلى الرابية نسخة القوات عن “إعلان النيات” مع ميشال عون. وإنجاز الورقة يعني بداية البحث في خارطة الطريق لما سيلي، وأول الخارطة رئاسة الجمهورية…

وتداركا للنسيان السياسي، علاج جديد أطل اليوم من لاهاي. حيث ظهر أن كل كلمة قيلت في قصر قريطم، مسجلة على ما يبدو. أقله بالصوت، وربما صوتا وصورة. علاج كنز، قد يغني عن كل محكمة لاهاي، وعن كل موازناتها وقضاتها وشهودها. هذا، إذا ما أعطي العلاج كاملا وكشفت كل التسجيلات. أقله ليتذكر غازي يوسف مثلا، أن مذبحة العدلية في 9 آب 2001 كان ضحاياها مناضلو التيار الوطني الحر، لا أنصار نواب غازي كنعان، وأن سببها كان المطالبة بالسيادة في زمن الوصاية، لا تعديل قانون أصول المحاكمات الجزائية، كما أفاد الشاهد يوسف أمس في محكمة لاهاي… المهم أن الحقيقة الكاملة موجودة. إنها في تسجيلات قريطم، وباكورتها اليوم لقاء الحريري برستم غزالة..

============================

* مقدمة نشرة أخبار “الجديد”

عطفا على شهادة النائب غازي يوسف أمام المحكمة الدولية فإن الوصول إلى الحقيقة لن يستلزم بعد اليوم سوى أمرين هما تفريغ تسجيلات قريطم كاملة واستدعاء الوزير السابق غسان سلامة وحده للشهادة لأنه تنبأ بالجريمة قبل وقوعها. وإذا تحقق هذان الشرطان فلا كانت محكمة ولا من يشهدون ويجري الاستغناء عن جيش الشهود الذين أضروا بالقضية والشهيد وجلبوا السمعة السيئة له وفتحوا على جلسات لا تنتهي وتطيل عمر المحكمة ورواتب قضاتها ففي خلال إفادة غازي يوسف اليوم عرضت المحكمة للمرة الأولى تسجيلات صوتية لحوارات دارت عام ألفين وخمسة بين الحريري ورستم غزالة بحضور الصحافي شارل أيوب وهي صوتيات مأخوذة عبر إحتمالين أو من قصر قريطم حيث كان الرئيس الشهيد يسجل لضيوفه وقائع زياراتهم وإما من قلم كان يحمله الشهيد رفيقا مسجلا. في الشريط المعروض اليوم بدا العميد رستم آنذاك شخصا محترما على غير العادة ولا يشبه صورة أبو عبدو المبتزة المتسلطة والسليطة فإما استعمل عقله واكتشف أنه تحت المراقبة وهذا أمر مستبعد لعدم توافر الأداة وإما أن غزالي كان قد قبض للتو أمواله الشهيرة من الحريري ففعلت مفعولها هدوءا. وفيما انضبط رستم كان الحريري يحث العميد السوري على إقناع دمشق بتحويل جريمة محاولة اغتيال النائب مروان حمادة على المجلس العدلي لتفادي اتهامها ويلمح من جهة أخرى على أنه لن يستقبل الرئيس أمين الجميل في منزله ويتهكم على فريق قرنة شهوان الذين يخافون بعضهم بعضا على أن الأبرز من التسجيلات هو الشاهد الملك الجديد الذي استجد على مسرح الجريمة وهو الوزير السابق غسان سلامة وبناء على ما أدلى به غازي يوسف فإن سلامة الذي كان يشغل منصب مستشار الأمين العام للأمم المتحدة قال للحريري في اجتماع باريسي ما أسمعه هو تهديد جدي إذا عدت إلى بيروت سيتم تحضير قانون انتخاب لاغتيالك سياسيا من خلال فرض مرشحين عليك بهدف تقزيمك وإذا أردت أن تقاوم فسيغتالونك جسديا آتونا بغسان سلامة إذن ووفروا على البلاد وجع محكمة واستنزاف أموال وطبخ شهود فعبره نصل إلى سلامة التحقيق وننهي مسرح الجريمة الذي حولوه إلى مسرحية جريمة إلينا بغسان وليدل بمصادره التي تنبأت له مسبقا بوقوع الجرم وهو الوزير المثقف الضليع الذي يقاطع معلوماته مع كل الدول ولا تعصى عليه استخبارات فرنسية وأميركية وعلى الأغلب فإنه سيكون شاهدا بألف لدقته وفطنته وارتكازه إلى دوائر القرار الغربي وليعوض الله على اللبنانين ما دفعوه حتى اليوم ثمنا لحقيقة يتنازعها شهود بالطالع والنازل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.