منظمة حظر السلاح الكيميائي تعلن أنها ستضع خطة لتدمير الكيميائي السوري في الخارج

 

أكدت منظمة حظر السلاح الكيميائي أنها ستضع بحلول 17 ديسمبر/كانون الأول خطة لتدمير السلاح الكيميائي السوري خارج البلاد.

وجاء في قرار أصدرته المنظمة يوم 19 نوفمبر/تشرين الثاني أن على كل الدول التي اقترحت مساعدتها بشكل أو بآخر في تدمير الكيميائي السوري أن تقدم للمجلس التنفيذي التابع للمنظمة قبل 17 ديسمبر/كانون الأول خطة عمل لتدمير هذا السلاح خارج سورية. وأضافت المنظمة أن هذه الخطط يجب أن تحوي على بنود تحدد مسؤوليات الأطراف في كل مرحلة من مراحل العملية.

أما السلطات السورية فينبغي عليها قبل 1 يناير/كانون الثاني عام 2014 تقديم خطة لتدمير بعض عناصر مكونات السلاح الكيميائي التابع لها . ومن المقرر أن يتخذ المجلس قراره في الخطة المقدمة بحلول 15 يناير/كانون الثاني.

يذكر أن المجلس التنفيذي لمنظمة حظر السلاح الكيميائي قرر إخراج جميع المكونات لإنتاج السلاح الكيميائي من سورية قبل 5 فبراير/شباط عام 2014. أما المواد الأكثر خطرا فمن المقرر إخراجها قبل نهاية العام الجاري.

وقد أكدت المنظمة في وقت سابق أن سورية أتلفت حتى اللحظة حوالي 60% من ذخائرها غير المعبأة القادرة على حمل السلاح الكيميائي، ويجب عليها إتلاف الذخائر المتبقية قبل 31 يناير/كانون الأول عام 2014.

أما المنشآت ذات العلاقة بالترسانة الكيميائية فينبغي تدميرها في الفترة بين 15 ديسمبر/كانون الأول 2013 و 15 مارس/أيار 2014.

وينص قرار منظمة حظر السلاح الكيميائي على أنه يجب على السلطات السورية تقديم تقارير شهرية عن سير عملية تدمير السلاح الكيميائي ومنشآت إنتاجه.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.