منظمة حقوقية دوليّة تبحث نظام السجون والمحاكم بالإمارات

 

تنظم منظمة “مجلس شباب متعدد الثقافات-كوجيب” جلسة نقاش بشأن النظام القضائي والسجون في دولة الإمارات، وذلك على هامش العرض الدوري لحالة حقوق الإنسان الذي ينظمه مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في هذا البلد.

وستبحث هذه الجلسة المقررة اليوم الإثنين نظام المحاكم والسجون في دولة الإمارات، بهدف تقييم الوضع الحالي لحقوق الإنسان في الإمارات بصفة عامة مع التركيز بصفة خاصة على ظروف الاحتجاز والإجراءات القضائية في هذا البلد.

ومن المنتظر أن يجري خلال الحلقة تقديم شهادات لرعايا أجانب احتُجزوا وحوكموا في الإمارات، وذلك لتقديم معلومات عن نظام السجون وإجراءات المحاكم التي تتبعها السلطات الإماراتية.

وسوف تنظر جلسة النقاش أيضا في السبل الكفيلة بمساعدة ضحايا التجاوزات والانتهاكات محليا ودوليا، بما في ذلك التدابير التي يمكن اتخاذها في هذا المجال من قبل منظمة الأمم المتحدة والدول الأعضاء فيها.

ومن أبرز الشهادات التي ستقدم خلال هذه الجلسة كلمة القطري عبد الرحمن الجيدة والبريطاني ديفد هيغ اللذين اعتقلا وعذبا وحوكما أمام المحاكم الإماراتية.

يذكر أن مؤتمرا حقوقيا انتظم في جنيف خلال الفترة الماضية دعا دولة الإمارات إلى إجراء إصلاحات قانونية وتشريعية على أنظمتها الداخلية، والكف عن ممارسات الاعتقال التعسفي والتعذيب والمحاكمات الجائرة، كما دعا المجتمع الدولي إلى التحرك لوقف ثقافة الإفلات من العقاب، سواء في الإمارات أو غيرها من الدول التي تنتهك حقوق الإنسان، خاصة في سجونها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.