موسكو لواشنطن: اضغطوا على كييف لبدء تهدئة حقيقية

John Kerry and  Sergei Lavrov  in Moscow

عبر وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، خلال اتصال هاتفي تلقاه من نظيره الأمريكي جون كيري عن” بالغ القلق على ضوء رد الفعل السلبي من جانب كييف بخصوص الاقتراحات التي عرضها رئيس منظمة الأمن والتعاون في أوروبا لتسوية الأزمة في أوكرانيا”.
وقال بيان لوزارة الخارجية الروسية انه جرى ايضا خلال الاتصال الذى تم أمس” بحث إمكانية بذل جهود مشتركة من جانب روسيا الاتحادية والولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا لتسوية الأزمة الداخلية الحادة في أوكرانيا”.
وأضاف أن لافروف أكد ” ضرورة الوقف العاجل للعملية التي تنفذها كييف في جنوب – شرق البلاد، وفك الحصار عن المناطق السكنية، وإطلاق سراح كل المعتقلين السياسيين وإطلاق إصلاحات دستورية شاملة”.
وأوضح ان لافروف لفت انتباه كيري إلى اللقاء الذي جرى أمس الاول / الاربعاء / بين الرئيسين الروسي والسويسري، وتم خلاله بحث مبادرة منظمة الأمن والتعاون في أوروبا بشأن تنفيذ بيان جنيف الصادر في 17 أبريل الماضي، وعبر عن” بالغ قلقه بصدد رد الفعل السلبي من جانب سلطات كييف على نتائج المحادثات الروسية – السويسرية ورفضها للتوقف عن استخدام الجيش والقوميين الراديكاليين ضد المحتجين”.
وذكر البيان ان لافروف دعا الولايات المتحدة إلى” الضغط على سلطات كييف لحثها على بدء تهدئة حقيقية للموقف وخلق ظروف للحوار المباشر المتكافئ مع ممثلي مناطق جنوب – شرق أوكرانيا”.
ولفت البيان الى ان لافروف وكيري اتفقا ” على متابعة الاتصالات المكثفة حول الأزمة الأوكرانية خلال الأيام القريبة القادمة مع الأخذ بالحسبان اقتراحات سويسرا بصفتها رئيسة لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.