موسى : الانتهاء من الصياغة النهائية لمواد الدستور المصري بعد عيد الأضحى

أعلن عمرو موسى رئيس لجنة الـخمسين لتعديل الدستور المصري أنه فور الانتهاء من إجازة عيد الأضحى المقبل ستتم صياغة الدستور الصياغة قبل النهائية وسوف يكون جاهزًا للنظر فيه من قبل اللجنة العامة حتى يتم البدء بعد العيد في دراسة المشروع الدراسة النهائية.
ولفت خلال الجلسة العامة للجنة اليوم إلى أن جميع المواد لازالت في طور المناقشات والمباحثات في اللجان النوعية والتي ستنتهي من أعمالها قبل إجازة العيد، مشيرا إلى أن الاتصالات الجارية الآن مع الجهات المختلفة سوف يتم الإعلان عن نتائجها في التوصل إلى اتفاقات نهائية حول عدد من المواد والقضايا مسار الخلاف.
ومن جانبه، أعلن سامح عاشور مقرر لجنة الحوارات والاتصال المجتمعي المنبثقة من لجنة الـ50 أنه التقى بـ 1365 شخصًا في إطار التواصل مع القوى الاجتماعية، مشيرًا إلى “أن هناك رغبة جامحة في دستور جديد وليس في تعديل دستوري والحجة عند البعض أن هناك طعونًا مقدمة ضد دستور 2012 وبالتالي ان أي طعن سيقبل فسوف يلحق بالتبعية بطلان ما سوف نخرجه من منتج والأمر الثاني أن هناك مطلبًا شعبيًا من أجل إنتاج دستور جديد”.
وطالب خلال إلقائه كلمته أنه “لابد من الحوار مع مؤسسة الرئاسة، بحيث يصدر قرار يحمي منتجنا ويمنحنا حق إنتاج دستور جديد”، مشيرا إلى أن كل من تحاوروا معهم  أكدوا أنهم مع الدولة المدنية الحديثة وليسوا مع الدولة دينية أو عسكرية، بالإضافة إلى ضرورة تغير فكرة تكفل الدولة إلى ضرورة التزام الدولة.
وأشار أيضا إلى أن هناك مطالبات بالرعاية الصحية لجميع المواطنين، وضرورة كفالة وحماية الأم والجنين والطفل ويجب أن تكون هناك حماية كاملة لهم حتى يخرج من رحم الأمة شباب ينتمي إليها، وتأكيد مساعدة المرأة المعيلة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.