ميدفيديف:وضع رحيل الأسد عن السلطة كشرط مسبق لعقد مؤتمر جنيف2 غير مقبول

 

اعتبر رئيس الوزراء الروسي دميتري مدفيديف أن فكرة رحيل الرئيس السوري بشار الأسد عن السلطة غير واقعية حتى يحصل الأخير على ضمانات بشأن الحوار السياسي في البلاد ومقترحات حول مصيره الشخصي، معربًا عن أمله في أن يعقد مؤتمر “جنيف 2” في غضون شهرَين.

وفي حديث إلى وكالة “رويترز”، لفت مدفيديف إلى أنّ الأفكار التي يجري طرحها أحياناً حول أنّ استبعاد الأسد سيتيح التوصل إلى اتفاق “ستبقى غير واقعية طالما بقى الرئيس الأسد في السلطة”، وأشار إلى أنّ “الأسد غير مجنون، ويريد أن يحصل على ضمانات أو مقترحات متعلقة بتطور الحوار السياسي في سوريا ومصيره الشخصي”.

واعتبر مدفيديف أنه لا يمكن حل القضية بسهولة عبر استبعاد الرئيس فقط، معربا عن شكه في أن يوافق الأسد على ذلك وهو يتذكر مصير الرئيس المصري المخلوع حسني مبارك والزعيم الليبي الراحل معمر القذافي.

وشدد رئيس الوزراء الروسي على أن التسوية السياسية عملية صعبة جدا، ويتعين على الجميع، بمن فيهم زعماء المعارضة والحكومة السورية، أن يقبلوا بحلول وسط، موضحًا أنّ المهمة الرئيسية في الوقت الراهن تكمن في حمل جميع الجهات السورية والجهات ذات النفوذ على طاولة مفاوضات واحدة.

وأكد مدفيديف استحالة “اختراع تسوية” للأزمة في سوريا “لا في واشنطن ولا في موسكو ولا في بروكسل”، لافتًا إلى أنها عملية سورية داخلية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.