ميركل ليست الشخصية الألمانية الوحيدة التي تعرضت للتجسس

usa-germany-flags

اعلن المستشار السابق في الاستخبارات الاميركية ادوارد سنودن ان المستشارة الألمانية انغيلا ميركل ليست من دون شك الشخصية الألمانية الوحيدة التي تعرضت للتجسس من قبل الولايات المتحدة، وذلك بحسب مقابلة مع قناة تلفزيون ألمانية مساء امس الاحد.

وقال سنودن وفق ترجمة لتصريحاته التي نشرتها قناة “ايه آر دي” الالمانية العامة “اقول انه ليس على ما يبدو ان احدا يريد مراقبة الحكومة الألمانية ولا يستمع إلا على ميركل وليس على مستشاريها وليس على اعضاء اخرين مهمين في الحكومة او على مسؤولين سياسيين محليين اخرين”.

وكان يشير الى المعلومات التي كشفها حول التجسس على الهاتف المحمول للمستشارة الالمانية من قبل الاستخبارات الاميركية الامر الذي اثار توترا ديبلوماسيا بين برلين وواشنطن.

وهذه المقابلة التي تم تسجيلها في احد فنادق موسكو وبثت مساء امس هي الاولى للمستشار السابق منذ مغادرته هونغ كونغ في حزيران 2013 ولجوئه الى العاصمة الروسية حيث يعيش حاليا.

وبدا سنودن خلال مقابلته مع التلفزيون الالماني حذرا جدا حيال الكشف عن معلوماته وهو كان احد الشروط التي وضعها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين كي يمنحه حق اللجوء لمدة عام حيث اشترط ان يكف عن كشف معلوماته التي قد “تلحق الأذى بالولايات المتحدة”.

وكرر سنودن القول انه لا يريد الحديث مسبقا عن المعلومات التي قد تنشرها الصحافة بسبب الوثائق التي سربها مع تأكيده على انه اعطى كل شيء للصحافيين وانه لم يعد لديه اي شيء يكشف عنه.

واعتبر سنودن في مقابلته انه “من دون شك تقوم الولايات المتحدة ايضا بعملية تجسس اقتصادي”. وقال “اذا كانت هناك مثلا معلومات عن سيمنس وتصب في المصلحة القومية لكن ليس لها علاقة بالامن القومي فهم يأخذون هذه المعلومة بالرغم من ذلك”.

وتحدث عن تهديدات بقتله مستندا الى مقال نشره موقع “باز فيد” الاخباري الاسبوع الماضي تحت عنوان “جواسيس اميركيون يريدون موت ادوارد سنودن”. وقال “هؤلاء الناس وهم موظفون حكوميون قالوا انهم يودون اطلاق رصاصة على رأسي او تسميمي عند باب متجر كبير ليشاهدوني اموت”.

ونقل المقال عن مسؤول في البنتاغون لم يذكر هويته قوله “اتمنى ان اطلق رصاصة على رأسه”.

وقال محلل في وكالة الامن القومي الاميركية “في عالم حيث لا قيود على قتل اميركي، سأذهب واقتله بنفسي”.

وأوضح اناتولي كوتشيرينا المحامي الروسي لسنودن، الثلثاء الماضي، للتلفزيون الروسي “ان المستشار السابق يخشى على حياته ويتولى حراس شخصيون حمايته. وستبث قناة “ايه آر دي” الالمانية مساء الاحد (امس) في الساعة 22,00 ت.غ مقابلة مع سنودن مدتها ثلاثون دقيقة”.

وأجرى المقابلة ومدتها 30 دقيقة صحافي في شبكة “ان دي آر” الاقليمية التابعة للقناة المذكورة والتي عملت طويلا على الوثائق السرية التي سربها سنودن للصحافيين. وأجريت المقابلة في موسكو وسط تكتم شديد، وهي الاولى المصورة التي تتم مع المستشار السابق منذ مغادرته هونغ كونغ في حزيران 2013 ولجأ الى العاصمة الروسية حيث يقيم حاليا.

وسنودن متهم في الولايات المتحدة بالتجسس وسرقة وثائق تعود الى الدولة منذ كشف معلومات غير مسبوقة عن عمليات مراقبة الكترونية تقوم بها السلطات الاميركية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.