نائب وزير الخارجية الروسي: موسكو تسلمت من دمشق أدلة عن استخدام المعارضة للكيميائي

 

قال سيرغي ريابكوف نائب وزير الخارجية الروسي الأربعاء 18 سبتمبر/أيلول، إن موسكو تسلمت من دمشق أدلة عن استخدام المعارضة المسلحة السلاح الكيميائي في الغوطة، وبدأت دراستها.

وقال ريابكوف للصحفيين الروس عبر الهاتف، بعد لقائه مع وزير الخارجية السوري وليد المعلم في دمشق: “تسلم الجانب الروسي مواد بهذا الشأن. وقالوا لنا إنها أدلة على تورط المقاتلين في الهجوم الكيميائي”.

وتابع أن روسيا بدأت بدراسة هذه المواد الإضافية، قائلا: “لا يمكننا أن نستخلص أية استنتاجات بعد، لكنه نظرا لأننا سبق أن توصلنا الى نتائج مماثلة بشأن حادثة 19 مارس/آذار، نميل الى أخذ المواد التي قدمها الجانب السوري على محمل الجد”.

وأوضح أن فريقا من الخبراء الروس يتولون دراسة هذه المواد التي من شأنها أن تعزز مجموعة الأدلة والشهادات التي تشير الى تورط مقاتلين معارضين في الهجوم الكيميائي في غوطة دمشق يوم 21 أغسطس/آب.

وكان مراسل قناة “روسيا اليوم” قد ذكر في وقت سابق أن نائب وزير الخارجية السوري فيصل المقداد سلم ريابكوف ملفات توثق تورط المعارضة السورية المسلحة في استخدام الكيميائي.

ونقلت وكالة “ايتار – تاس” عن نائب وزير الخارجية الروسي قوله إن روسيا فسرت للجانب السوري جوهر الاتفاق الروسي الأمريكي الذي تم التوصل اليه في جنيف، مشيرا إلى أن “دمشق متفهمة ومستعدة للعمل”.

وأضاف ريابكوف أن موسكو دعت شركائها الغربيين إلى عدم المزايدة بشأن الملف السوري وعدم إنشاء عقبات والعمل في إطار الاتفاق الأمريكي الروسي.

 

المصدر: روسيا اليوم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.