ندوة فكرية عن اﻻمام الصدر: إشكاليات وتحديات بناء المقاومة

 

نظم منتدى جبل عامل للدراسات السياسة بالتعاون مع مركز الإمام الخميني الثقافي- النبطية, مساء السبت في قاعة المركز, ندوة فكرية تحت عنوان “الإمام موسى الصدر: إشكاليات وتحديات بناء المقاومة”.

وقد شارك في الندوة الدكتور علي الشامي والدكتور طلال عتريسي. تناول الدكتور الشامي الصعوبات التي واجهت الامام الصدر في المراحل الاولى لتأسيس المقاومة لا سيما المتعلقة بغياب الدولة عن الجنوب.

وقد لاحظ الشامي ان المرحلة الاولى من خطاب الامام تركزت على مخاطبة الدولة ومطالبتها بالقيام بواجباتها تجاه الجنوب, ولكن عدم إستجابة الدولة حينها نقلت الامام الصدر الى مرحلة بناء مجتمع المقاومة بقدراته الذاتية. وقد إضطر الإمام حينها الى البدء ببناء نواة المقاومة من داخل الطائفة الشيعية ولكنه كان يؤكد على انها مشروع وطني يجب ان يلتحق به الجميع.

وفي المحور الثاني تحدث الدكتور طلال عتريسي مجرياً مقارنة بين إنطلاقة المقاومة في عهد الإمام الصدر ثم إنطلاقاتها في العام 1982 وإستنتج ان ظروف الـتأسيس الاولى مع الامام الصدر كانت أصعب بكثير من ناحية غياب الدولة التام, عدم وجود داعم خارجي, ضعف الجماعة الشيعية, إفتقاد الوعي بالمقاومة وفق رؤية شاملة. وقد أشار عتريسي انه من غير الممكن فصل مسار المقاومة قبل الامام الصدر وبعده لأنه مسار تراكمي تكاملي, وان الواقع الحالي للمقاومة وخياراتها السياسية تنسجم مع رؤية الامام الصدر ومواقفه المعروفة عنه.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.