“نيويورك تايمز”: لتبحث السعودية عن ولي عهد جديد بدلاً من الأمير المجنون

 

على خلفية قضية الصحفي السعودي جمال خاشقجي وظهور الجانب السعودي المظلم للراي العام العالمي دعا الكاتب في صحيفة “نيويورك تايمز” نيوكولاس كريستوف، العائلة الحاكمة في السعودية إلى البحث عن ولي عهد جديد خلفاً لمحمد بن سلمان.

واعتبر الكاتب في مقال له أن على الولايات المتحدة أن تطلب ذلك من السعودية أيضاً، لا سيما بعد الاتّهامات التي أُثيرت حول بن سلمان وعلاقته بقضيّة خاشقجي.

وأوضح كريستوف أن “التقارير عن مقتل خاشقجي تتزايد، ويبدو أنه قد قُتل بطريقة مثيرة للاشمئزاز”، مضيفا “الجميع يطالب بأن يعرف حقيقة ما جرى، لكن يبدو وبشكل متزايد أن ولي العهد هو من دبَّر عملية التعذيب والاعتقال وتقطيع أوصال صحفي دخل مبنى دبلوماسي في إحدى دول حلف الناتو”، معتبرًا أن “هذا أمر بشع، ويضاعف من بشاعته استجابة الرئيس الأميركي دونالد ترامب الفاترة، الذي رفض وقف بيع الأسلحة للسعودية؛ اعتقاداً منه بأن العملية ستكون مثل زوبعة في فنجان ثم ينتهي كل شيء وتعود الأمور إلى سابق عهدها”.

وأكّد الكاتب أن “العالم بحاجة إلى تحقيق دولي تُشرف عليه الأمم المتحدة لمعرفة ما حصل لخاشقجي، كما أن على الولايات المتحدة أن تشرع بتحقيق داخلي لمعرفة ما إذا كان ابن سلمان قد اشترى النفوذ بالمال الذي استفادت منه عائلة ترامب”.

وقال كريستوف: “إذا لم تُثبت السعودية أن خاشقجي آمن وسليم، فإن على دول الناتو أن تطرد السفراء السعوديين وتُوقف مبيعات الأسلحة”.

وذهب كاتب المقال إلى أبعد من ذلك بالقول: “يجب على واشنطن أن تكون على أُهبة الأستعداد لفرض عقوبات على المسؤولين السعودين، ومن ضمنهم محمد بن سلمان”، مضيفا “بصراحة هذا عارٌ على المسؤولين في إدارة ترامب وأباطرة الأعمال التجارية الذين سبق لهم أن صفَّقوا لمحمد بن سلمان، رغم أنه سجن العشرات من رجال الأعمال والأمراء، وخطف رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري، وأجبره على الاستقالة”.

وأشار الكاب أيضاً إلى “تهوّر بن سلمان في خلق أزمة مع قطر، والذهاب إلى حرب اليمن التي خلَّفت أسوأ أزمة إنسانية في العالم، حيث يعيش قرابة 8 ملايين يمني على حافة المجاعة”.

ورأى كريستوف أن ولي عهد السعودية “لعب على وتر الإصلاحات، بل وأبدى استعداده للاعتراف بـ “إسرائيل” ومنحها حق البقاء، وهي من الأسباب التي دفعت ترامب وعائلته لاحتضانه”.

وختم الكاب مقاله بتأكيده أن على واشنطن أن تبلغ الرياض بضرورة البحث عن ولي عهد جديد بدلاً من “الأمير المجنون الذي قتل خاشقجي وخطف الحريري؛ فمثل هذا الأمير لا ينبغي أن يُحتفى به، وإنما يجب أن يوضع في زنزانة السجن”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.