هدية الصين لمؤسسها الراحل: أسرع قطار في العالم

قطار في الصين
أنباء موسكو ـ أ ش أ:
الصين تذهل العالم مجدداً.. وتسبقه. تحقّق ذلك بعد أن دشنت بكين أسرع قطار حول العالم، قادر على السير بسرعة 300 كلم في الساعة، وقطع المسافة ذاتها بثلث الوقت التقليدي.
قطار «الطلقة» انطلق، أمس، من محطته في العاصمة بكين، مؤكداً بدء تشغيل أطول خط حديدي فائق السرعة في العالم، يربط بكين بمدينة كوانغشتو، وهي عاصمة مقاطعة كوانغدونغ المهمة، جنوب الصين.

ومع تشغيل هذا القطار، الذي يتضمن مساره 35 محطة، يختصر الخط البالغ طوله 2298 كيلومتراً زمن السفر بين المدينتين إلى نحو ثماني ساعات، بعدما كان يستغرق في السابق أكثر من 20 ساعة.

وقد أكدت السلطات الصينية حرصها على اختيار يوم التدشين متزامناً مع يوم ميلاد مؤسس جمهورية الصين الشعبية ماوتسي تونغ، في 26 كانون الأول 1893.

أما بخصوص أسعار البطاقات، فتقارب تلك المخصصة لرحلات الطيران (التي تقطع المسافة ذاتها في ثلاث ساعات)، إذ تصل تكلفة البطاقة في الدرجة الأولى إلى 220 دولارا، أما في الدرجة الثانية فحوالي 135 دولارا.

يُذكر أن الاهتمام بتطوير مشاريع السكك الحديدية الفائقة السرعة بدأ في العام 2004، لتحتل الصين المركز الأول في العالم بطول السكك الحديدية الفائقة السرعة الذي بلغ حوالي 8 آلاف كيلومتر حاليا، والذي من المفترض أن يتضاعف بحلول 2020، ما سيزيد من حدة المنافسة مع شركة الخطوط الجوية الجنوبية الصينية، بحسب المسؤولين. إلا أن حادث قطارين سريعين، الواقع في تموز العام 2011 والذي أدى لمقتل شخص على الأقل وإصابة أكثر من 200، أثار القلق بشأن سلامة الشبكة الفائقة السرعة، كما هدّد خطط تصدير تكنولوجيا القطارات الفائقة السرعة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.