هل الوقت مناسب لشراء سهم فيسبوك؟

بقلم: حسن محفوظ

على الرغم من الانتعاشة التي شهدتها أسهم شركة Facebook Inc بنسبة فاقت 9٪   بعد الاعلان عن أرباح أكبر من التوقعات خلال الربع الأول من العام الجاري، إلا أن أداء السهم هذا العام ما زالت دون مستوى أداء المؤشرات الرئيسية، فقد شهد السهم انخفاض بنسبة 1.3٪ منذ بداية السنة مقابل انخفاض مؤشر ستاندارد آند بورز 500 بنسبة 0.3٪ حسب بيانات منصة Trade360 لتداول الأسهم.

 

وبما أن أسهم شركات التكنولوجيا لا تزال رخيصة مقارنة مع المستويات التي وصلت إليها أسعار أسهم القطاعات الأخرى، فإن بعض المستثمرين والمحللين يقولون إن الأخبار السيئة التي شهدها القطاع في الأسابيع الماضية قد تم بالفعل تسعيرها في الأسهم، وعوض ذلك يجب التركيز على إيرادات هذه الشركات القوية وتوقعاتهم للأرباح المستقبلية، ويوصون بالشراء من هذه المستويات المتدنية.

 

أظهرت النتائج المالية لشركة فيسبوك للربع الذي انتهى في 31 مارس ردة فعل مبكرة على تقرير نشرته صحيفة نيويورك تايمز في 17 مارس.

 

وكشف هذا التقرير وتقارير وسائل الإعلام اللاحقة أن شركة العلاقات العامة كامبريدج أكاليتيك احتفظت ببيانات ملايين من مستخدمي الفيس بوك الشخصية وباعتها إلى أطراف خارجية تمثل الحملة الانتخابية للمترشح للانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة الأمريكية آنذاك دونالد ترامب، على الرغم من أن شركة فيسبوك كانت تعتقد أن البيانات قد تم حذفها.

 

تفاعل الأسواق مع هذه القضية أرسل الأسهم الى الحضيض، وخسرت الشركة. حوالي 100 مليار دولار من رأس المال السوقي خلال الأسبوع التالي لنشر فضيحة البيانات، حتى ظهور الرئيس التنفيذي للشركة مارك زوكربيرج أمام الكونغرس الذي ساعد في تهدئة مخاوف المستثمرين.

 

في الربع الأول، سجلت الشركة التي يقع مقرها في مينلو بارك بولاية كاليفورنيا نتائج أفضل وأقل من تقديرات الإجماع، بالإضافة إلى مبلغ 9 مليار دولار إضافي لخطة إعادة شراء الأسهم.

 

انحسار المخاوف بعد نتائج الفصلية القوية:

 

هذه الفضيحة، إلى جانب تشديد قوانين الخصوصية في أوروبا، ألقى الشك في نفوس المستثمرين في الأسواق العالمية في نموذج أعمال فيسبوك للإعلانات المستهدفة. لكن زوكربيرج قال إن شركة فخورة بنموذج أعمالها.

واستناداً إلى أهم المعايير التي تستعمل في وول ستريت لتقييم أداء الشركات، فإن أداء شركة فيسبوك لم يتأثر مطلقا بالأحداث الأخيرة، حيث أن عدد مستخدمي منصة فيسبوك، والهوامش التشغيلية وكذا والنفقات الرأسمالية لم تتأثر كثيراً بالضجة، على الأقل في الأسابيع القليلة الأولى.

 

وقال زوكربيرج في مؤتمر عبر الهاتف: “رغم التحديات الكبيرة، بدأ مجتمعنا وأنشطتنا قوية في عام 2018″.

 

وأضاف: “على مدار السنوات الثلاث المقبلة، سنواصل بناء فيسبوك Facebook ليس فقط لتكون خدمة يحب الناس استخدامها، ولكن أيضًا للناس والمجتمع”.

 

أكد المؤسس والرئيس التنفيذي لـ Facebook للمحللين أن الشركة تستثمر “بكثافة” في السلامة والأمن، وفي “بناء الخبرات التي تجمع الناس على فيسبوك في المقام الأول.”

 

اقترح جيم كريمر، المحلل في قناة CNBC، أنه “عندما تحصل على أداء فصلي مثل هذا، فإن الأمر يبدو كما لو أن شيئا لم يحدث”. وقال المستثمر، الذي يملك أسهم FB، إن عملاق وسائل الإعلام الاجتماعية قد يكون “أرخص سهم في ستاندارد آند بورز 500 “، مضيفًا “ربما هذا هو السبب الذي دفعهم لإعادة شراء أسهم بقيمة 9 مليارات دولار”.

 

وأعلنت شركة فيسبوك يوم الأربعاء عن إعادة شراء 9 مليارات دولار إضافية في الأسهم، بعد إعلانها في البداية عن إعادة شراء بقيمة 6 مليار دولار. وقال زوكربيرج: ”2018 ستكون سنة مهمة بشكل لا يصدق.”

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.