هل يطور الاتحاد الأوروبي مقاربته البراغماتية ؟

صحيفة البعث السورية-

هناء شروف:

هناك مخاوف من أن أوروبا أصبحت تعتمد بشكل متزايد على الصين في التجارة، حيث تعد الصين شريكاً مهماً للاتحاد الأوروبي، ليس فقط في مجالات التجارة والاستثمار، ولكن أيضا ًعلى الصعيد السياسي.

من هنا، تحاول الولايات المتحدة ممارسة الضغط على حلفائها لمنع الصين من أن تصبح أكثر تقدماً من الناحية التكنولوجية، ومع ذلك فإن هذا محكوم عليه بالفشل لأن هذه الدول ستأخذ مصالحها الاقتصادية الثنائية في الاعتبار.

إن اقتصادات الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي والصين متشابكة ومترابطة بشكل وثيق، ففي السنوات العشرين الماضية زادت التجارة ثمانية أضعاف، حيث بلغ إجمالي حجم البضائع المتداولة بين الصين وأوروبا في عام 2021 حوالي 696 مليار يورو (755 مليار دولار)، بزيادة قدرها 25 في المائة تقريباً عن العام السابق.

في الواقع، يعتبر الاتحاد الأوروبي من بين أكبر المستثمرين في الصين، ومسؤولا عن العديد من الوظائف، بالإضافة إلى مصدر للمعرفة والتكنولوجيا. لذلك فإن الاتحاد الأوروبي الموحد مهم للصين، لأنه الشريك التجاري الرئيسي للصين، وسوقاً مهماً. لكن الآن بعد أن أصبحت نظرة الولايات المتحدة إلى الصين سلبية بشكل حاد، لا يصدر الاتحاد الأوروبي سوى نصف الكمية التي يستوردها من الصين، وتعتمد بعض دول الاتحاد الأوروبي على الصين أكثر من غيرها.

أدى تزايد عدم الاستقرار في الشرق الأوسط، وخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، وزيادة التنافس الاستراتيجي بين الولايات المتحدة والصين خلال العقد الماضي إلى تهديد الاستقرار السياسي والاقتصادي، ودفع بعض الدول إلى اللجوء إلى الحمائية.

في الآونة الأخيرة ، تسببت جائحة كوفيد 19 والصراع في أوكرانيا في تقلب أسعار الطاقة والتضخم مما أدى إلى اضطرابات خطيرة في الاقتصاد العالمي، واضطرابات في سلاسل التوريد واضطرابات اجتماعية.

لقد سلطت كل هذه العوامل الضوء على التبعيات الحرجة فيما يتعلق بالاتحاد الأوروبي ولا سيما فيما يتعلق ببعض المعادن الأرضية النادرة والألواح الشمسية، التي يتم تصنيع العديد من مكوناتها في الصين باستخدام الآلات والمعدات الأوروبية عالية التقنية.

بمبادرة من فرنسا، كانت هناك العديد من المناقشات منذ عام 2010 بين أعضاء الاتحاد الأوروبي حول اعتماد الكتلة على الصين، ولا سيما فيما يتعلق بالوصول إلى الموارد الهامة مثل المنتجات الطبية، والأدوية، والأتربة النادرة، والمعالجات الدقيقة، وكذلك الدفاع والطاقة، وقطاع الفضاء والسيادة الرقمية.

لكن الاتحاد الأوروبي ليس وحده في هذا الأمر، فقد كان عدد من القوى الكبرى يفعل شيئاً مشابهاً مثل الولايات المتحدة بحملتي “أمريكا أولاً”، و”اشترِ أمريكا”، والهند باستراتيجية “صنع في الهند”.

وبالمثل، حددت الحكومة الصينية أيضاً سلاسل التوريد الإستراتيجية في خططها الخمسية الأخيرة، والتي تهدف إلى أن تصبح أكثر اكتفاءً ذاتياً، وتقليل تبعياتها الخارجية من خلال نموذج التداول المزدوج، والتركيز على النمو الذي تقوده الدولة.

لطالما كان الاتحاد الأوروبي داعمًا للتجارة الحرة لكنه الآن يلجأ إلى المصلحة الذاتية الاقتصادية والحمائية. كما أن السياسات الصناعية الأمريكية مثل قانون الرقائق وقانون تخفيض التضخم أجبرت الاتحاد الأوروبي على وضع سياسة “أوروبا أولاً”.

كانت هناك حاجة إلى استجابة مشتركة من بروكسل لتحديد وتقليل نقاط الضعف والاعتمادات الحرجة على الصين والأسواق الأخرى وصياغة التشريعات ذات الصلة والحفاظ على الأمن القومي.

في عام 2021 أجرت المفوضية الأوروبية بحثاً لوضع التبعيات الإستراتيجية للاتحاد الأوروبي في 137 فئة منتج، وأظهرت أن 52 في المائة من قيمة الواردات نشأت من الصين، مقابل 54 في المائة من المنتجات.

اتخذت حكومات بعض الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي بالفعل تدابير، ومع ذلك يبقى أن نرى ما إذا كان يمكن التوصل إلى إجماع على المستوى الأوروبي حول استراتيجية مشتركة بين جميع الدول الأعضاء البالغ عددها 27 دولة.

ستقدم مفوضية الاتحاد الأوروبي الشهر المقبل “قانون المواد الخام الحرجة” الذي يهدف إلى مزيد من التنويع في كل من الواردات والصادرات، حيث من المتوقع أن يؤدي هذا التشريع إلى زيادة، وتنويع إمدادات المواد الخام الهامة للاتحاد الأوروبي بشكل كبير، وتعزيز الاستدارة، ودعم البحث والابتكار. إلى جانب، ذلك ستحدد الأولويات الإستراتيجية، وإدارة المخاطر، ومراقبتها، وكيفية تقوية سلسلة القيمة داخل الاتحاد الأوروبي، فضلاً عن المعاملة المتساوية للدول غير الأعضاء في الاتحاد الأوروبي.

حتى الآن، تبنت المزيد والمزيد من الاقتصادات سياسات التنويع، أو تبتكرها من خلال الحصول على وارداتها من أكثر من بلد واحد، فقد قامت بعض الشركات التي تتخذ من الصين مقراً لها بمراجعة استراتيجيتها الخاصة بالصين من خلال تقليل اعتمادها على سوق واحدة، واختيارها للإنتاج فقط للسوق المحلي وليس للتصدير. لكن لن يكون من السهل أن نقول وداعاً لسوق الصين المربح، والمورد الرخيص للعديد من المنتجات الاستهلاكية.

تعتمد كل من الصين، والاتحاد الأوروبي على الاعتماد المتبادل اقتصادياً، لذلك يجب أن يكون لدى الاتحاد الأوروبي استراتيجيته الخاصة بالصين بشكل مستقل عن الولايات المتحدة، والتركيز على العمل ككتلة واحدة، وتطوير نهج عملي تجاه الصين، ولكن ليس الانسحاب من هذا السوق الرئيسي في المستقبل. كما يجب أن تسعى جاهدة لإقامة علاقة أكثر توازناً، وتنويع أسواق التوريد والتصدير، وبالتالي تقليل التوترات الجيوسياسية والمخاطر التجارية. وبدلاً من الانصياع للضغط الأمريكي لفك الارتباط، يتعين على الاتحاد الأوروبي تطوير مقاربته البراغماتية الخاصة تجاه الصين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.