وزارة الأسرى الفلسطينية: 80 ألف حالة اعتقال منذ بدء انتفاضة الأقصى

palestinian-prisoners

أعلنت وزارة الأسرى والمحررين الفلسطينية أنها سجلت منذ بدء انتفاضة الأقصى في 28 سبتمبر2000 وحتى اليوم نحو 80 ألف حالة اعتقال قامت بها قوات الاحتلال الإسرائيلي طالت كافة شرائح وفئات المجتمع الفلسطيني . وقال مدير دائرة الإحصاء بالوزارة عبد الناصر فروانة – في تصريحات له اليوم – إن قرابة 9500 حالة اعتقال من بين مجموع الاعتقالات سُجلت لأطفال دون الثامنة عشرة، وأن أكثر من 950 حالة اعتقال لفتيات وزوجات وأمهات بينهن 4 مواطنات وضعن مولودهن داخل الأسر في ظروف قاسية وصعبة.
وأضاف أن الاعتقالات شملت أكثر من 60 نائباً ووزيراً سابقاً، بالإضافة إلى مئات المرضى والجرحى والصحفيين والأكاديميين والقيادات السياسية والمهنية والاجتماعية ، كما أصدرت سلطات الاحتلال منذ بدء انتفاضة الأقصى قرابة 24 ألف قرار بالاعتقال الإداري، ما بين قرار جديد أو تجديد الاعتقال الإداري.
وأوضح فروانة إلى أنه ونتيجة لاتساع الاعتقالات وازدياد أعداد المعتقلين أقدمت سلطات الاحتلال على إعادة افتتاح العديد من السجون والمعتقلات كالنقب، وعوفر، كما تم تشييد سجون جديدة وبظروف أكثر قسوة كسجن جلبوع بجوار سجن شطة في غور الأردن جنوب بحيرة طبريا، وسجن ريمون المجاور لسجن نفحة في صحراء النقب، بالإضافة إلى توسيع بعض السجون وافتتاح أقسام جديدة فيها، بهدف استيعاب الأعداد الكبيرة من المعتقلين الجدد.
وأشار إلى استمرار إسرائيل في احتجازها لأكثر من 5200 معتقل فلسطيني غالبيتهم العظمى من الضفة الغربية، وموزعين على قرابة 17 سجناً ومعتقلا ومركز توقيف، بينهم 13 نائباً أبرزهم مروان البرغوثي وأحمد سعدات وحسن يوسف، و 146 معتقلاً رهن الاعتقال الإداري، و 220 طفلا دون الثامنة عشر و 13 مواطنة اعتقلن خلال الانتفاضة وتعتبر الأسيرة لينا جربوني المعتقلة منذ ابريل عام 2002 والتي تقضي حكما بالسجن لمدة 17 سنة هي أقدم الأسيرات.
ولفت فروانة إلى وجود 78 أسيراً منذ ما قبل أوسلو، وأن من بين هؤلاء 23 أسيراً قد مضى على اعتقالهم 25 عاما وما يزيد، ويعتبر الأسير كريم يونس المعتقل منذ 31 عاما هو عميدهم وأقدمهم جميعاً. وقال فروانة إن سلطات الاحتلال أبعدت 290 مواطناً من الضفة الغربية والقدس إلى قطاع غزة والخارج، بشكل فردي أو جماعي، فيما الغالبية العظمى منهم أبعدوا ضمن اتفاقيات فردية وصفقات جماعية.
وأكد مدير دائرة الإحصاء وزارة الأسرى والمحررين الفلسطينية أن 81 أسيراً استشهدوا منذ بدء انتفاضة الأقصى (28 /9 /2000) نتيجة التعذيب والإهمال الطبي، أو جراء استخدام القوة المفرطة ضد المعتقلين، أو نتيجة القتل العمد والتصفية الجسدية بعد الاعتقال، مما رفع قائمة شهداء الحركة الأسيرة إلى 204 شهداء.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.