وزير الخارجية الفنزويلي: معظم دول مجموعة ليما وافقت على عدم التدخل في شؤون فنزويلا

قال وزير الخارجية الفنزويلي خورخي اريازا يوم السبت إن 10 أعضاء من مجموعة ليما، قد نأوا بأنفسهم عن التدخل في الشؤون الداخلية لفنزويلا.
وقال اريازا في مؤتمر صحفي بالوزارة، إن الأرجنتين والبرازيل وتشيلي وكولومبيا وكوستاريكا وغواتيمالا وهندوراس وبيرو وبنما وسانت لوسيا، والتي كانت قد طالبت الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو بالتنحي عن السلطة، قد غيّرت مواقفها.
وأضاف أن هذه الحكومات قد نأت بنفسها “ليس عن الموقف الذي ينتهك القانون الدولي، وعن التدخل في الشؤون الداخلية لفنزويلا فحسب، بل أيضا عن موقف …. واشنطن”.
لقد فرضت الولايات المتحدة سلسلة من العقوبات على شخصيات فنزويلية لها علاقة بالجمعية الوطنية التأسيسية “المثيرة للجدل”، ومنهم مادورو، في محاولة من واشنطن لدعم المعارضة الفنزويلية الممثلة باتحاد المائدة المستديرة الديمقراطي.
ووقعت 13 من 14 دولة أعضاء بمجموعة ليما، عدا المكسيك، إعلانا في الرابع من يناير، في العاصمة البيروفية ليما، يطالب مادورو بعدم تولي الحكم لفترة رئاسية ثانية في الـ10 من يناير، بسبب ما قالوا إن هناك مزاعم بأن حكومته انتهكت الديمقراطية.
ويوم الأربعاء، قال مادورو إنه يعطي مجموعة ليما 48 ساعة لتصحيح موقفها، أو أنه سيرد على الإجراءات “الفظة”.
يذكر أن مجموعة ليما التي تضم معظم دول أمريكا اللاتينية، قد تشكلت بعد إعلان ليما في العاصمة البيروفية عام 2017، بهدف معلن هو معالجة الأزمة الداخلية في فنزويلا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.