وقائع جنبلاطية تقود إلى وهم «النأي بالنفس»

jounblat 2

صحيفة الأخبار اللبنانية ـ
إبراهيم الأمين:
يرغب اللبنانيون، على اختلافاتهم، في التعامل مع وليد جنبلاط بطريقة خاصة. واضح للجميع أن الرجل يستند، في كل ما يقوم به، إلى أنه خارج المساءلة الفعلية. لم يحصل يوماً أن كان محل تدقيق، لا من دولة ولا من نظام ولا من حكومة ولا من قضاء. وأكثر من ذلك، لم يكن محل تدقيق أو محاسبة من قواعده الاجتماعية والحزبية

لم يتغير وليد جنبلاط منذ توليه الزعامة خلفاً للراحل كمال جنبلاط. وواهم من يعتقد أن الرجل سيغيّر طريقة تفكيره. لديه منطقه القائم على نظام مصالح محلية مرتبط بالنظام السياسي الحاكم في لبنان، ونظام علاقات إقليمية ودولية يناسب ما يتعلق بلبنان. وهو، شأنه شأن كل الزعامات الدرزية المتعاقبة تاريخياً، يسعى ويواصل السعي لتولي الزعامة الشاملة على الدروز العرب، أو على هذه «القبيلة العالمية» على ما يقول هو نفسه، في معرض شرحه للأجانب عن ماهية زعامته.

الذين يلتقون جنبلاط اليوم يخرجون بانطباع أنه خائف، قلق، مرتاب، ويخشى الأسوأ. بعضهم يعرف أن هذه العوارض ليست خاصة به وحده، بل هي موجودة عند غالبية لبنانية وعربية. لكن الرجل يتقن إظهار ملامح القلق على وجهه و«دبّ الصوت» بين الناشطين في ترويج الأفكار، فتتحول هواجسه مادة نقاش عام أسرع من انتشار «الآيفون» في بلادنا.
في مقابلته مع الزميل جان عزيز، أول من أمس، تحدث عن أمور كثيرة. لكن يمكن التوقف عند عبارات تعكس خلفية قلقه. قال: «نحن (الدروز) أقلية مسلمة يجب أن نتعايش مع المحيط الإسلامي أكثر من أي وقت مضى في لبنان وسوريا وفلسطين، ويجب أن نؤكد على إسلامنا وعروبتنا (…) لا أعترف أن جبهة النصرة إرهابية، بل هم مواطنون سوريون. وأحياناً يجب أن نرى المصلحة الوطنية، ويجب التأقلم مع الوضع الجديد في سوريا. النصرة والجيش السوري الحر ليسوا أعداءً، ويجب التعامل مع الوضع الجديد في سوريا. لا يمكن استبعاد أي مكوّن من المعارضة السورية. حتى داعش موجودة ولا يمكن استبعادها».
ما لم يقله جنبلاط، ولن يفصح عنه، هو السبب الذي جعله يرفع الصوت. ولكن فلنستعرض بعض الأمور هنا:
ــــ بعد فشل مشروع إسقاط الرئيس بشار الأسد في سوريا، لاحظ جنبلاط ارتباكاً لدى القوى التي تخوض هذه المعركة. ولمس في السعودية وتركيا وفرنسا والولايات المتحدة وبريطانيا أجواء إحباط إزاء فشل المشروع أو تعثره. وعليه، فالطبيعة الانتهازية عند الرجل تجعله يترجم الأمر: وقف المطالبة بسقوط النظام السوري.
ـــ بعد فشل مشروع الحرب الأميركية المباشرة على النظام في سوريا، وما تمظهر من إقرار أميركي وغربي بالعجز عن تغيير المعادلات في الشام، ذهب جنبلاط مباشرة إلى ترجمة الأمر كالآتي: الجميع يريد الحل السياسي، وهذا يعني أنه لا يمكن اعتبار النظام وكأنه غير موجود.
ــــ بعد فشل قيام قوة معارضة مدنية أو ديموقراطية في سوريا، وتولي المجموعات الإسلامية المتطرفة زمام الأمر على الأرض وحتى في السياسة. أدلى جنبلاط بخلاصته الجديدة: واقع سوريا صعب ومعقّد، وكما نرفض التطرف علينا مواصلة رفض النظام.
ــــ بعد تعزّز وضع النظام في قسم غير قليل من سوريا، وحصول الانتخابات الرئاسية، قرر أن الوقت لم يعد مناسباً لشن حملات قاسية ضد الأسد. يدرك أن الأخير لا يثق به.
لكن ليس من الخطأ تخفيف التركيز عليه، وكلما استدعى الأمر موقفاً، يمكن مهاجمة الأسد ونظامه. لكن الأساس الآن هو عدم استفزاز النظام أكثر.
ــــ بعد فشل محاولته ضم الغالبية الدرزية في سوريا إلى جبهة المعارضة، سواء بنسختها السياسية أو الميدانية ــــ العسكرية، لجأ جنبلاط إلى ترهيب هؤلاء. فأهدر دماء من لا يستجيب لدعوته إلى قتال النظام. لكنه سرعان ما انتبه إلى أن الأمر ليس كما يظن، فصار يشتم النظام الذي أوجد فكرة المواطنة التي تعفي القواعد من الحاجة إلى زعيم إقطاعي أو قبلي، وأجرى التفافة تتيح عودة تنظيم العلاقات مع المرجعيات الدرزية في سوريا.
لكن هناك تطورات ليست في الحسبان؟
فجأة، احتلت متفرعات «القاعدة» المشهد المعارض المسلح في كل سوريا. انتبه جنبلاط إلى أن هؤلاء يعملون وفق عقيدة تكفّر كل من لا يقرّ بفكرهم وحكمهم. فصار أسير ما يصله من رسائل تتحدث عن مزيد من الالتصاق من جانب دروز سوريا، وبعض دروز لبنان، بحزب الله في لبنان وبالنظام في سوريا. فما الذي يمكن أن يقوم به؟
بحث عن شركاء له من بين دروز سوريا. اختار أحد أبناء عائلة الزعيم التاريخي سلطان باشا الأطرش، وقام بجولة شملت كل العواصم المعنية بالأزمة السورية. كانت النتائج محبطة. وأكثر ما فاجأه أن ملك الأردن دعاه إلى البحث عن الحل بنفسه، وأنه (أي الملك) لا يمكنه أن يضمن أمن أحد. عندها، وجد جنبلاط أن الحل يكون بإدارة توازن من نوع مختلف.
في هذه اللحظة، تذكر الضاحية، وقصد حارة حريك، وبدأ بشن هجوم على التنظيمات التكفيرية. وصار يروّج لنظرية «إن علينا الاختيار بين ديكتاتورية تختار أفراداً من معارضيها لقتلهم، وبين ديكتاتورية تبيد كل معارضيها». وترك للآخرين أن يفهموا أنه مستعد للتعامل مع النظام في سوريا إذا كان البديل هو «داعش» والقوى الأخرى. ولم ينس أن يبعث، عبر من يعتقد أنه القناة المناسبة، برسائل إلى النظام في سوريا، طالباً أن يجري دعم زعامة درزية سورية تمويلاً وتسليحاً، ولكن على قاعدة أن يهتم هؤلاء فقط بحماية بيوتهم وناسهم، فلا يقاتلوا دفاعاً عن النظام، ولا يفتحوا مناطقهم لقوى المعارضة. ثم حاول إيجاد صيغة لهذه المعادلة مع أطراف أخرى. لكن النتيجة كانت أن لا استجابة لأفكاره وخططه وتسوياته.
كل ذلك دفعه إلى مواجهة الاختبار الأول من نوعه في تاريخه السياسي. حيث لم يعد بالإمكان التشاطر واللعب على الحبال والكلام. وهذا ما دفعه إلى اعتبار «النأي بالنفس» العلاج الأنسب. وهو خيار لا يعكس حكمة من لا يريد الانخراط في حروب أهلية متنقلة. بل يعكس العجز عن إنتاج أي مبادرة. ومن يومها، صار يتقلب على ظهره وبطنه، من التحذير من خطر «داعش» إلى الدعوة لمحاورتها، ومن ساعٍ إلى إسقاط الأسد إلى التعامل معه بواقعية، ومن شعور بالتمايز والوقوف على التل إلى إعلان الرغبة بالانتساب إلى الإسلام وفق الفقه السني، ثم الاستعداد لكل أنواع الضمانات التي تجعله بعيداً عن أي صدام مع الآخرين، وهو هنا يقصد الشيعة والعلويين وحتى المسيحيين.
المشكلة، أن جنبلاط لا يدرك أنه فقد المبادرة. وأن تطور الأحداث سيفرض خطوات عملانية على الأرض. وهو، لذلك، أعاد تنشيط ماكينة عسكرية ــــ أمنية من النوع الذي يخفف من التوتر عند الدروز المنتشرين في مناطق قريبة من نقاط المواجهة مع القوى الإسلامية المتطرفة، مقابل البحث في آلية لمنع استفزاز هذه المجموعات، وقد وجد في التخلي عن وصف «داعش» و«النصرة» بالمجموعات الإرهابية مدخلاً. برغم أنه يبرّر هذا الموقف بأنه حفاظ على سلامة العسكريين المختطفين لدى هذه التنظيمات في جرود عرسال.
صحيح أن لا مجال لأي دعوة إلى استمرار الحرب في سوريا، وصحيح أن على كل عاقل الدعوة إلى وقف الحرب والجنون، لكن الصحيح، أيضاً، أن هذه المواقف لا تساوي شيئاً إذا كانت معزولة عن الوقائع العملانية، وهذه وقائع لا يخلقها خيار «النأي بالنفس»، بل يحميها الخيار السياسي الواضح، ويؤمن نجاحها الخيار السياسي الصائب… لكن، هل من يقدر على إنتاج بوصلة جديدة للشيخ المجاهد وليد بك جنبلاط؟

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.