وكالة الفضاء الروسية تكشف سبب حادث صاروخ بروتون

أرجعت لجنة التحقيق الحكومية الروسية سبب حادث تحطم الصاروخ الفضائي / بروتون-أم /الذي هوى إلى الأرض في الثاني من يوليو الحالي إلى الطريقة غير الصحيحة لتركيب مبينات السرعة على الصاروخ. وأعلن الكسندر لوباتين نائب مدير وكالة الفضاء الروسية أن خللاً في عمل مبينات السرعة الزاوية / الدائرية/ هو الذي كان وراء حادث تحطم صاروخ / بروتون-أم/ الذي هوى إلى الأرض فور انطلاقه من قاعدة الصواريخ الفضائية / بايكونور/ في كازاخستان .
وأظهر التحقيق أن الخلل في عمل مبينات السرعة نتج عن خطأ في تركيبها على الصاروخ حتى أن بعضها استدارت الموقف 180 درجة كاملة. وقال نائب مدير وكالة الفضاء الروسية إن لجنة التحقيق سلّمت تقريرها عن أسباب حادث / بروتون/ إلى النيابة العامة. وكانت وكالة الفضاء الروسية قد قالت في الخامس من يوليو إن انطلاقاً مبكراً للصاروخ قد يكون وراء الحادث. وقالت صحيفة / موسكوفسكي كومسوموليتس/ في وقت سابق إنه تم كشف سبب حادث تحطم صاروخ / بروتون-أم/ .
وكان خطأ من عمال تركيب مبينات السرعة الزاوية وراء الحادث، حسب الصحيفة. وأوضحت أنه وقع الخلط بين / قطب موجب/ و/ قطب سالب/ .
ولهذا السبب سار الصاروخ في الاتجاه غير الصحيح إلى الأرض. وقضى حادث سقوط الصاروخ على 3 أقمار صناعية تابعة لنظام الملاحة العالمي / غلوناس/ كان الصاروخ المنكوب يحملها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.