وول ستريت جورنال:جون كري يطلب مهلة سنة من الكونغرس للتفاوض مع ايران

جون كيري

وكالة أنباء فارس:

ذكرت مصادر امريكية ان وزير الخارجية الامريكي، جون كري، طلب من الكونغرس مهلة سنة واحدة للتفاوض مع ايران.
وافادت وكالة انباء فارس بأن جي سولومون، مراسل صحيفة وول ستريت جورنال كتب في 27 يوليو 2013 بأن وزير الخارجية الامريكي، جون كري، وسائر مسؤولي الادارة الامريكية نصحوا الكونغرس الامريكي بأن يمنح فرصة لادارة اوباما لمتابعة المفاوضات مع روحاني، قبل تضييق نطاق العقوبات ضد ايران.
وتابع سولومون: ان روحاني الذي سيتسلم مقاليد الامور قريبا بعد انتهاء ولايتين رئاسيتين لمحمود احمدي نجاد، وباعتباره شخصية معتدلة معروفة، وقد وعد ببذل سعيه لتحسين العلاقات بين ايران والغرب.
وقال احد كبار مسؤولي ادارة اوباما، من المعنيين بموضوع العقوبات، للصحيفة: يبدو لنا ان المصادقة على العقوبات الجديدة ضد ايران او تطبيقها في المرحلة الراهنة، لن تكون مفيدة. لأننا أثبتنا ان العقوبات كانت مؤثرة.
كما يقول احد كبار مساعدي النواب في الكونغرس الامريكي، فيما يسعى اوبما لإقناع الكونغرس بمنح مهلة للادارة الامريكية حتى نهاية العام الميلادي الحالي على الاقل، لتجري مفاوضات مع ايران دون المصادقة على اي عقوبات جديدة ضدها، فإن الكونغرس سيضغط للتحرك نحو المصادقة على عقوبات جديدة ضد ايران حتى شهر اكتوبر/تشرين الاول القادم. ومازالت الخلافات مستمرة بين الادارة الامريكية والكونغرس بشأن توقيت العقوبات الجديدة ضد ايران.
ونقلت الصحيفة عن بيرت ماك كورك، احد كبار المسؤولين بالخارجية الامريكية، قوله بشأن احتمال اقامة علاقات جديدة مع ايران، اننا نعتبر نتائج الانتخابات الايرانية بأنها تأتي في اطار رغبة الشعب الايراني بالتغيير. هذا في حين يدرس الكونغرس الامريكي حاليا مشروعا يرمي الى ايصال صادرات النفط الايرانية الى الصفر.
واختتمت الصحيفة بالقول، ان الكونغرس الامريكي مازال يفكر بتشديد العقوبات ضد ايران. فمثلا يدرس مجلس النواب الامريكي الذي يسيطر الجمهوريون على اغلب مقاعده، مشروعا قد يصادق عليه الاسبوع القادم، أعلن ان الهدف من فرض حظر دولي تام على صادرات النفط الايرانية والقضاء على قدرة ايران على التبادل التجاري بعملة اليورو، كما يهدف للإخلال في نشاط شركات الملاحة الايرانيةن على الصعيد الدولي، والحد من استخدام طهران للبنوك الصينية في القيام بالتبادل التجاري خارج ايران.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.