“ويندي” تضرب لبنان اليوم.. ثلوج وأمطار غزيرة

 

أكّدت مصلحة الأرصاد الجوية  لموقع العهد أن “الحوض الشرقي للمتوسط يتأثر تدريجياً بمنخفض جوي شديد البرودة يحمل معه أمطاراً وعواصف رعدية وثلوجاٍ ورياحاً قوية مع وصول العاصفة windy اليوم”.

 

والطقس المتوقع اليوم الخميس، غائم وممطر بغزارة مصحوباً بعواصف رعدية ورياح شديدة وثلوج اعتباراً من 1000 م، وتستمر درجات الحرارة بالانخفاض مع سقوط للثلوج ليلامس 500 م خلال ليل الخميس – الجمعة.

 

أما غداً الجمعة فيكون الطقس غائماً جزئياً الى غائم مع أمطار متفرقة مع احتمال حدوث عواصف رعدية ورياح ناشطة خاصة قبل الظهر، وتنخفض درجات الحرارة بشكل ملحوظ فتتساقط الثلوج على ارتفاع 500 متر وما دون ذلك في المناطق الشمالية والداخلية، وتخف حدة الأمطار والثلوج خلال الليل مع تحذير من تكون الجليد على المرتفعات اعتباراً من ارتفاع 500 متر.

 

واما طقس يوم السبت فيكون غائماً جزئياً مع ارتفاع درجات الحرارة، وأمطار خفيفة في المناطق الجنوبية خلال فترة ما قبل الظهر، فتتساقط الثلوج على ارتفاع 600، مع امكانية تكون الجليد على المرتفعات في الليل وفي ساعات الصباح الأولى.

* الطرق الرئيسية والفرعية في البقاع الغربي سالكة

 

وحطّت العاصفة “ويندي” رحالها في البقاع الغربي وقد حملت معها الثلوج التي كونت طبقة تجاوزت الـ 10سنتم حتى الان في البلدات التي يزيد ارتفاعها عن 1000متر فيما تشهد المنطقة طقساً عاصفاً ورياحاً قوية وانخفاضاً في درجات الحرارة.

 

* مرفأ صيدا مقفل في وجه الملاحة

 

وفي مدينة صيدا، يسيطر منخفض جوي شديد البروده يترافق منذ رياح نشطه ومع أمطار غزيره حيناً وخفيفة حيناً آخر في وقت اختفت فيه العواصف الرعديه والامطار التي لم تتوقف منذ ليل أمس وأدت الى تشكل مستنقعات في الشوارع.

 

وسارعت البلديات الى تنظيف العبارات والمجاري أما برودة الطقس فخلفت موجة من الضباب وانعداماً في الرؤية على الاوتوستراد الجنوبي ما دفع سائقي السيارات الى التخفيف من سرعتهم واشعال المصابيح الضوئية.

 

الى ذلك، لا يزال مرفأ مدينة مغلقا في وجه الملاحة ولم يسجل دخول اي باخرة تجاريه الى حرم المرفا منذ ايام اما صيدوا الاسماك فلازموا منازلهم بعدما حاولوا الابحار امس لالتقاط رزقهم.

 

* أحوال الطرقات

 

وليلاً تساقطت الثلوج على طريق ضهر البيدر وطالبت قوى الأمن من المواطنين عدم التوجه الى منطقة بحمدون بسبب زحمة السير الخانقة كما ان طريق ضهر البيدر مقطوعة أما طريقي عيون السيمان – حدث بعلبك وترشيش – زحلة فهي مقطوعة.

 


طريق ضهر البيدر ليلاً
طريق كفرذبيان سالكة امام سيارات الدفع الرباعي والسيارات المجهزة بسلاسل معدنية. (موقع العهد)

أما الطرقات في بلدات الشوف سالكة للسيارات المجهزة بسلاسل معدنية والرباعية الدفع.

وجميع الطرقات في بتغرين مقطوعة بسبب تراكم الثلوج .


طريق بكفيا – ضهور شوير

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.