أبرز اهتمامات الصحف الروسية 23 تشرين الأول/أكتوبر

صحافة موسكو: لافروف: جعلوا بشار الأسد بعبعاً.. “روسنفط” تشتري شركة تابعة لـ”بريتيش بتروليوم”.. أوكرانيا تريد سعراً عادلاً للغاز.. لبنان على حافة الحرب.. قانون “كلاشنيكوف” يحكم ليبيا..

موقع أنباء موسكو:
تناولت الصحف الروسية الصادرة صباح اليوم جملة موضوعات وعناوين نختار منها ما يلي:
لافروف: جعلوا بشار الأسد بعبعاً
قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في رد له على سؤال صحيفة “روسيسكايا غازيتا” عن سوريا: “جعلوا بشار الأسد بعبعا. وفي الحقيقة فإن جميع الاتهامات غير المثبوتة التي توجه إليه تتستر على لعبة جيوسياسية كبيرة تهدف إلى إجراء تغيير جديد على خارطة الشرق الأوسط الجيوسياسية.. وقصد الكثير من اللاعبين تجريد إيران من أقرب حلفائها وهو بشار الأسد”.
ويجد لافروف الرئيس السوري بشار الأسد “ضامناً لأمن الأقليات” في سوريا، وعلى الأخص الأقلية المسيحية.
وأشار لافروف إلى أن الحوار الداخلي بين الحكومة السورية ومعارضيها هو السبيل الوحيد للوصول إلى حل الأزمة السورية، وأكد أن روسيا تدعو منذ بداية الأزمة إلى بدء الحوار بين الحكومة السورية وكافة المجموعات المعارضة.

“روسنفط” تشتري شركة تابعة لـ”بريتيش بتروليوم”
أعلنت شركة “روسنفط”عن استعدادها لشراء 100 في المائة من أسهم شركة نفطية هامة أخرى هي “تي أن كا- بي بي (بريتيش بتروليوم)” بـ17.1 مليار دولار مضافا إليها 12.84 في المائة من أسهم “روسنفط”.
وقالت صحيفة “فيدوموستي” إن الصفقة المرتقبة ستجعل شركة “روسنفط” أكبر شركة نفطية عالمية يملك البريطانيون 19.5 في المائة من أسهمها.

أوكرانيا تريد سعراً عادلاً للغاز
حول المباحثات التي جرت أمس في ضاحية موسكو “نوفو أوغاريوفو” بين الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والأوكراني فيكتور يانوكوفيتش ذكرت صحيفة “كوميرسانت” أن يانوكوفيتش قال إن أوكرانيا تريد أن تكون أسعار بيع الغاز الروسي إليها عادلة.
وقال رئيس الديوان الرئاسي الروسي سيرغي إيفانوف لـ”كوميرسانت” إنه لا يرى مبررا لوصف الأسعار التي تشتري بها أوكرانيا الغاز الروسي الآن بأنها غير عادلة، مشيرا إلى أن الوفد الروسي شرح للوفد الأوكراني أن مستوردي الغاز الروسي في بلدان أوروبا الشرقية يدفعون أكثر.
وقال الرئيس الأوكراني للصحفيين عقب ختام لقائه مع بوتين إن المباحثات الروسية الأوكرانية المتعلقة بأسعار الغاز تتواصل وإن كييف تأمل في التوصل إلى أسعار عادلة.

لبنان على حافة الحرب
يرى خبراء أن الانفجار الذي أودى بحياة رئيس جهاز المعلومات في الأمن اللبناني اللواء وسام الحسن يوم الجمعة دفع لبنان إلى شفير حرب أهلية جديدة.
وقالت صحيفة “كوميرسانت” إن الموقف من أحداث سوريا ونظام بشار الأسد أهم عامل في شق المجتمع اللبناني.. ذلك لأن العلويين والشيعة يؤيدون دمشق في حين تقف مجموعات سنّية مع المعارضة السورية وتطالب برحيل الحكومة اللبنانية كحكومة موالية لسوريا.

قانون “كلاشنيكوف” يحكم ليبيا
حول مواجهات بين قوات موالية للحكومة الليبية وأنصار القذافي في مدينة بني وليد قالت صحيفة “نيزافيسيمايا غازيتا” إن أصداء الحرب الأهلية عادت لتجلجل في ليبيا.
وتشهد ليبيا، في رأي الخبير سيرغي سيريغيتشوف، صراعا على النفوذ بين القبائل التي لا تحترم إلا قانون رشاش كلاشنيكوف.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.