أنصار الله تؤكد أنها سترد على أي عمل عسكري في اليمن

 yemen-mouhammad-bkheity

حذر القيادي في حركة أنصار الله محمد البخيتي السعودية وغيرها من الدول من أي تدخل أو اعتداء عسكري على اليمن.
وطالب البخيتي في حديث لقناة الميادين دول الخليج بألا تتورط في اليمن لأنها ستكون الخاسر الأكبر منتقداً دعوات دول الخليج إلى نقل الحوار إلى الرياض بدلاً من صنعاء.

وكان وزير الخارجية السعودي سعود الفيصل قد حذر من أن دول الخليج ستتخذ إجراءات لمواجهة ما سماه عدوان جماعة الحوثي في حال عدم حل الأزمة اليمنية سلمياً.

من جهته حذر وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند من انجرار الوضع في اليمن إلى حرب أهلية، معلناً دعم بريطانيا للرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي.

هذا وحثت الأمم المتحدة الأطراف اليمنية كافة على ضبط النفس والامتناع عن اتخاذ أي إجراءات عدوانية لتحقيق أهداف سياسية. جاء ذلك رداً على طلب وزير الخارجية اليمني تأمين مظلة جوية عربية لعدن، وتجاوب السعودية بقول وزير خارجيتها إنها ستفعل كل ما يلزم من أجل حماية اليمن.

وفي واشنطن أكد المتحدث باسم البيت الأبيض جوش إرنست أن لدى واشنطن القدرة على التعامل مع القضايا الأمنية المتعلقة باليمن برغم انسحاب قواتها الباقية من هناك.

إرنست أشار إلى استمرار التنسيق الأمني مع الرئيس اليمني وإن واشنطن تمتلك القدرات والموارد الكافية في المنطقة ما يسمح لها باتخاذ الخطوات الضرورية لمواصلة الضغط على أهداف المتطرفين وفق ما قال.

السفير الأميركي في اليمن ماثيو تولر رأى أن الفصائل المتحاربة هناك يمكن أن تتوصل إلى اتفاق على تقاسم السلطة، إذا تمكنت مجموعة واسعة من الممثلين، من الاجتماع خارج البلاد دون تأثير من أطراف خارجية.

تولر رأى أن واشنطن وحلفاءها بحاجة إلى اتخاذ قرارات بسرعة للحفاظ على إمكانية التوصل إلى حل سياسي للأزمة، وحذر من عدم نجاح الحوار إذا أطيح الرئيس اليمني أو اعتقل وسقطت عدن، وهو ما قد يحدث سريعاً على حد قوله.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.