ارتفاع عدد ضحايا انفجار منجم الفحم بتركيا الى 282 قتيلا

turkey-mine-victim2

ارتفع عدد ضحايا كارثة انفجار اللغم في منجم (سوما) بولاية (مانيسا) غربي تركيا اليوم ليصل الى 282 قتيلا.
وقال وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي تانر يلدز في تصريح من مكان الحادث اليوم ان “فرق الانقاذ قامت بتسليم 217 جثة حتى الآن من جثث الضحايا الى ذويهم ولم تتمكن خلال الساعات ال12 الاخيرة من العثور على احياء من بين المحاصرين في المنجم”.
ومن جانبه قال وزير الصحة التركي محمد مؤذن اوغلو ان “هناك 27 مصابا يتلقون العلاج حاليا وهم بحالة صحية جيدة”.
من جهتها اوضحت وزيرة الاسرة والسياسات الاجتماعية عائشة نور اسلام انها ستتخذ الاجراءات الاجتماعية المتعلقة بحادث المنجم وستقوم بزيارة اسر الضحايا اليوم.
وكان رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان زار امس مكان الحادث مع اعضاء من حكومته وادلى بتصريحات حول الكارثة وقدم تعازيه لأهالي الضحايا وتمنى الشفاء العاجل للمصابين.
وقال اردوغان انه بدأ اتخاذ كافة الاجراءات القضائية والادارية للتحقيق والبحث في تفاصيل الحادث والخطوات التي من شأنها الكشف عن ملابساته من اجل راحة اقارب الضحايا والرأي العام مؤكدا انه لن يسمح بالتغاضي عن الاهمال.
واعلنت السلطات التركية يوم امس تنكيس العلم واعلان الحداد الوطني لمدة ثلاثة ايام على ارواح ال282 عاملا الذين قضوا نحبهم اثر انفجار اللغم داخل منجم الفحم.
يشار الى ان الحادث وقع في ال13 من الشهر الجاري اثر انفجار محول كهربائي في المنجم ما ادى الى اندلاع حريق وانقطاع التيار الكهربائي واحتجاز العمال على عمق 400 متر وعلى بعد 5ر2 الى ثلاثة كلم من مدخل المنجم بعد ان تعطلت المصاعد التي يستخدمونها في الصعود الى اعلى.
وبحسب مسؤولين اتراك وقع الحادث في وقت تغيير العمال لمناوبتهم وهو ما يرجح سبب ارتفاع عدد الضحايا نظرا لوجود عدد كبير من العمال داخل المنجم حينها.
يذكر ان حوادث المناجم المختلفة التي تعرضت لها تركيا ادت الى مقتل اكثر من ثلاثة الاف شخص منذ عام 1941 حتى الآن فضلا عن اصابة اكثر من 100 ألف آخرين بجروح.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.