الأنوار : حوادث امنية تخفف من الاهتمامات السياسية

كتبت “الأنوار ” تقول : فيما ظلت الاهتمامات السياسية منصبة على التمديد لقائد الجيش ورئيس الاركان والسجالات المتبادلة داخل قوى 8 آذار، خيمت على الساحة الداخلية اجواء قلق من جملة جرائم وحرائق وسرقات وحادث انتحار جرى تصويره على شريط.
فقد تواصلت التحقيقات امس في جريمة هزت كسروان مساء امس الاول، ذهبت ضحيتها المرأة الشابة نادين سماره زهران 22 عاما برصاصة في القلب. وهي ام لطفل في عامه الاول.
وتبحث القوى الامنية عن ر. ح. المتهم بتنفيذ الجريمة، والذي كان مسجونا بتهمة التعاطي ويسكن في مكان مجاور، وقد ضبطت في منزله رصاصات وكمية من المخدرات.
كما صدمت منطقة الرملة البيضاء في بيروت بانتحار المرأة آمنة اسماعيل التي القت بنفسها من الطبقة الثامنة من مبنى الريان. وقد تسلمت قوى الامن شريط فيديو عن عملية الانتحار يظهر فيه زوجها كفاح احمد وهو يتوسل اليها لعدم الاقدام على الانتحار.
ايضا عثر على بسمه عيتاني 26 عاما جثة داخل منزلها في دوحة عرمون مصابة بعدة طعنات.
هذا اضافة الى مجموعة سرقات ابرزها السطو على ملبوسات في منطقة عشقوت.
وفي مسلسل الكوارث، شبت مجموعة حرائق في الضنية وعكار والشوف تدخلت طوافات الجيش لاخمادها بعدما هددت منازل.
التمديد لقائد الجيش
على الصعيد السياسي يخطو وزير الدفاع اليوم خطوته للتمديد في قيادة الجيش من خلال سيناريو يبدأ بكتاب يوجهه قائد الجيش لوزير الدفاع يقترح فيه تمديد تسريح رئيس الاركان تجنبا للفراغ باعتبار ان قهوجي سيحال الى التقاعد في ايلول المقبل فيحيل غصن الكتاب لرئيس الحكومة نجيب ميقاتي مقترحا تأخير تسريح قهوجي وسلمان على ان توافق رئاسة الحكومة على الاقتراح.
وقالت مصادر ان التمديد سيكون لسنتين.
عون يهاجم
وقد حمل العماد ميشال عون بعنف على خطوة التمديد وقال: لن نسكت على تجاوز الدستور، والتمديد لقائد الجيش مخالفة للدستور، وهذا انقلاب، فكل القوانين يجب أن تكون متلازمة مع الدستور، وقال: الديموقراطية هي ثقافة وسلوك، فالدولة كلها أصبحت دولة بالتمديد. لقد اتخذنا اليوم قرارا بإنشاء جبهة وطنية للدفاع عن الدستور، ونحن لن نقبل بالمساس بأي حرف من الدستور، فهناك خرق للدستور في حال اتخذ مجلس النواب قرار التمديد لقائد الجيش.
وقال عون: إن التيار الوطني الحر كسر الرقم القياسي بإرساء الوحدة. نحن نريد تحصين مؤسسة الجيش اللبناني ضد الأخطاء التي يرتكبها السياسيون. هناك سلطات عالية لا تحفظ الدستور، ولا يجوز أن نرفض التمديد للمدير العام لقوى الأمن الداخلي السابق أشرف ريفي وان نمدد لقائد الجيش العماد جان قهوجي ومدير الاركان اللواء الركن وليد السلمان.
اما كتلة المستقبل فقالت في بيانها امس انها تبدي استغرابها للمواقف الصادرة عن بعض الاطراف التي تدعي الحرص على المؤسسات وتقول بتطبيق القوانين وهي التي ساهمت وما تزال في التغطية على تعطيل الدستور ومخالفته وضرب الدولة وهيبتها وتعطيل مؤسساتها وتغطي على الفساد المستشري والصفقات في الوزارات وعلى خرق السيادة المتكرر، وتغطي على ممارسات احزاب مسلحة واطراف أخرى محلية ودول تعمل على خرق السيادة اللبنانية.
واضافت: ان التباكي على خرق الدستور والقوانين وادعاء التمسك بتطبيقها أصبح ملهاة مملة تغلف طموحات شخصية عليلة لم تعد تنطلي على احد خاصة وأن هذه الجهات لم تقدم نموذجاً ايجابياً وبناءً في ممارستها للحكم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.