الصحافة الاميركية

 
تناولت الصحف الأميركية الصادرة اليوم الأزمة السورية المتفاقمة، فانتقد بعضها تردد الرئيس الأميركي باراك أوباما في توجيه ضربة عسكرية للنظام السوري فوصف الكاتب الأميركي دويل مكمناص الرئيس الأميركي بأنه محارب متردد، وقال إن أوباما أوضح أن الضربة العسكرية لا تزال قائمة إذا فشلت الدبلوماسية في إيجاد حل للأزمة السورية المتفاقمة، لكن الرئيس الأميركي لا يزال يبدو مترددا وكأنه يبحث عن منفذ للهرب من هذه “الورطة”.

هذا وسلطت صحيفة واشنطن بوست الضوء على الانفجار الذي استهدف مواقع عسكرية في رفح قائلة “إن الهجمات في شبه جزيرة سيناء هي جزء من التصعيد الحاد في وتيرة العنف بين الإسلاميين المتشددين وبين الجيش المصري، في المنطقة الصحراوية على الحدود مع إسرائيل وقطاع غزة منذ الإطاحة بالرئيس السابق محمد مرسي”.

وذكرت أن الجماعات الإسلامية تقول إنها تشن حربا ضد النظام العسكري في مصر، وهو ما دعا الجيش المصري إلى إطلاق حملة “عاصفة الصحراء” لسحق الجماعات الإسلامية المتطرفة، وبتر الإرهاب من المنطقة التي ينعدم فيها القانون منذ ثورة يناير 2011.

وبرزت مقالة للرئيس الروسي فلاديمير بوتين حذر فيها من مغبة ضربة عسكرية أمريكية إلى سوريا قائلا إن مثل هذا الإجراء قد يثير خطر اتساع نطاق الصراع إلي ما وراء حدود ذلك البلد ويطلق موجة من الهجمات الإرهابية.

 

نيويورك تايمز

– الرئيس فلاديمير بوتين: روسيا تسعى لاحتواء الصراع في سوريا

– وزير الخارجية جون كيري يجري اليوم محادثات مع نظيره الروسي سيرغي لافروف لتأمين وتدمير الأسلحة الكيماوية في سوريا

– بان كي مون يعترف بفشل الأمم المتحدة في وقف الفظائع في السورية

– دعم الولايات المتحدة للخطة الروسية يترك إسرائيل وحيدة تتكل على ذاتها

– الجيش المصري يوسع حملته بعد مقتل الجنود في سيناء

– انفجار يضرب وزارة الخارجية في بنغازي

 

واشنطن بوست

– تفجيرات رفح جزء من التصعيد بين الإرهابيين والجيش

– واشنطن تدرس المقترحات الروسية حول سورية وسط ترقب دولي

– في ذكرى هجوم بنغازي.. الجمهوريون يطالبون بالقصاص وينتقدون أوباما

– واشنطن تعلن رصد تطورات مثيرة للقلق في برنامج إيران النووي

– النظام السوري يواصل عملياته العسكرية رغم الضغوط الغربية

 

انتقدت صحيفة لوس أنجلوس تايمز بشدة سياسة أوباما السلبية وتردده إزاء الأزمة السورية المتفاقمة، فقالت إن أوباما يستخدم مفردات من شأنها أن تساعده على التملص من التزاماته كقائد لقوة عظمى في العالم.

كما انتقدت الصحيفة تصريحات أوباما أثناء زيارته إلى السويد، والمتمثلة في قوله إنه ليس من وضع الخط الأحمر بشأن حظر استخدام الأسلحة الكيميائية ولكنه العالم هو من وضع هذا الخط، مضيفا أن مصداقيته ليست على المحك، ولكن مصداقية المجتمع الدولي هي التي على المحك.

وقالت الصحيفة إن من صفات القائد أن تكون كلماته منتقاة وعباراته واضحة وثابتة، وأن يرفق القول بالفعل، لا أن يمضي في إلقاء التصريحات ويتفنن في التهرب منها.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.