قبرص تعول على الاتحاد الاوروبي للتوصل الى حل مع تركيا بعد عرقلة عمل سفينة تنقيب ايطالية

 

اعلنت السلطات القبرصية الاربعاء انها تعول على الدبلوماسية الاوروبية للتوصل الى حل سريع لمشكلة قيام سلاح البحرية التركي بمنع سفينة ايطالية من التنقيب على الغاز في المياه القبرصية.

وقال نيكوس خريستوليدس المتحدث باسم الحكومة للاذاعة العامة القبرصية “هناك اتصالات دبلوماسية في الكواليس تتولاها دول اوروبية، ونحن بانتظار النتائج قريبا”.

واضاف “اعتقد ان الساعات الـ24 القادمة ستكون حاسمة”، مشيرا الى ان “الاتصالات القائمة لا يمكن كشفها، والجهود قائمة على عدة مستويات، وليس فقط على المستوى الدبلوماسي”.

من جهتها قالت وزيرة الدفاع الايطالية روبيرتا بينوتي لدى وصولها الى قمة الحلف الاطلسي في بروكسل “فتحت ايطاليا كافة القنوات الدبلوماسية مع تركيا للتوصل الى حل مشترك نأمل ان يكون سريعا، لقد التقينا (الثلاثاء) بوزير (الدفاع) التركي في روما”.

وتؤكد جمهورية قبرص ان تركيا انتهكت “القانون الدولي” بعرقلتها قبالة قبرص تحرك سفينة تابعة لشركة النفط الايطالية العملاقة ايني، التي حصلت على امتيازات تنقيب في المنطقة الاقتصادية الخالصة لقبرص.

وحدث ذلك بعد اعلان نيقوسيا الاسبوع الماضي اكتشاف احتياطي مهم من الغاز في احد مواقع (بلوك) منطقتها الاقتصادية الخالصة استكشفتها ايني الايطالية وتوتال الفرنسية.

وادت عمليات التنقيب عن الغاز التي بداتها جمهورية قبرص منذ سبع سنوات، الى توتر مع تركيا التي تطالب بتعليق عمليات الاستكشاف والتنقيب لحين التوصل الى حل سياسي لتقسيم جزيرة قبرص.

وجزيرة قبرص مقسمة منذ 1974 اثر اجتياح الجيش التركي قسمها الشمالي، ردا على انقلاب في نيقوسيا هدف الى الحاق الجزيرة باليونان.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.