قبل تناول الطعام.. إنتقِ الأواني!

أواني
دايلي تلغراف :
ألوان أدوات المائدة يمكن أن تكون مهمة مثل جودة الطهي عندما نحاول أن نترك انطباعاً جيداً لدى ضيوفنا.

هذا ما أظهرته الدراسة، التي أجريت في جامعتي «أوكسفورد» البريطانية و«فالنسيا» الإسبانية، حيث قال الباحثون إن تقديم الطعام والشراب في أوان أو أكواب مختلفة يمكن أن يغيّر مذاقه بدرجة كبيرة، بحيث يبدو أحلى مذاقاً أو أفخم، أو ببساطة أكثر جاذبية.

وتناول الباحثون الشوكولاتة الساخنة كمثال توضيحي، حيث أن المشروب ذاته يكون مذاقه أفضل عندما يُشرب في «كوب مفضل» بالرغم من عدم وجود اختلاف في المحتويات الفعلية.
وكان الباحثون قد طلبوا من 57 متطوعاً تذوق مشروب الشوكولاتة الساخنة بأكواب بلاستيك من أربعة ألوان شائعة: الأبيض والأحمر والعاجي والبرتقالي.

وبعد تذوق كل مشروب، صنفه المشاركون على مقياس من واحد لعشرة فئات مختلفة متنوعة، ومنها الحلاوة ونكهة الشوكولا ورائحته والكمية التي استمتعوا بها.
ووفق بحث نُشر في مجلة «سنسوري ستديز»، جاء تصنيف الشوكولاتة الساخنة: في المقدمة بالأكواب البرتقالية والعاجية اللون لأنها تحتوي على أفضل نكهة، في حين أن البيضاء كان تصنيفها أسوأ من أي لون آخر.

أما المشروب الذي قُدم بكوب برتقالي، فجاء الحكم عليه بأنه أكثف نكهة شوكولاتة، في الوقت الذي سجلت فيه الأكواب العاجية اللون أعلى رائحة للشوكولاتة ونسبة الحلاوة. وقال العلماء إن هذه النتائج يمكن أن تساعدهم في فهم كيفية معالجة الدماغ لهذه الخواص المرئية للطعام والأواني التي يُقدم فيها.

يُشار إلى أن الدراسات أظهرت أن تنوع الطعام والشراب يجعل مذاقه مختلفاً عندما يتغير الصحن أو الإناء الزجاجي، لكن سبب هذا التغيير أو سبب تفضيل لون معين لأطعمة معينة، ما زال مجهولاً.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.