أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الثلاثاء في 6 آب 2013

اسرار

 

النهار
تتوقع أوساط سياسية أن يسحب “حزب الله” مقاتليه من سوريا أواخر الشهر المقبل بحيث يصير عندئذ في الامكان تشكيل حكومة وحدة وطنية تلتزم إعلان بعبدا وتبحث في الاستراتيجية الدفاعية.
اقتراح الرئيس سعد الحريري في كلمته الاخيرة أن تتولى هيئة الحوار الوطني بحث الملفات الشائكة، وتتولى حكومة حيادية الاهتمام بأولويات الناس، قد يكون الحل المعقول بالنسبة الى جهات سياسية.
طلبت روسيا من القيادة السورية عدم تخزين الصواريخ المتطورة في مكان واحد، وتغيير هذه الأمكنة من وقت الى آخر.

 

السفير
نقل عن رئيس كتلة نيابية بعد زيارته دولة خليجية انطباع بأن الوضع داخل هذه الدولة بلغ من السوء درجة عالية ويسود التوتر والانقسام في ظل ترقب للوضع الصحي للمسؤول الاول في الدولة.
يتباهى مرجع حكومي سابق بأنه هو من كان وراء افشال التوافق على صيغة حكومية كادت أن تنجز من خلال تحريض دولة خليجية مؤثرة في الوضع اللبناني علما أن رئيس فريقه السياسي كان ميالا للموافقة على التشكيلة.
أبلغ مستشار رئاسي سابق عددا من المراجع التي استمزجته رأيه بالتوزير في الحكومة المقبلة اعتذاره عن عدم المشاركة.

 

المستقبل
يقال
إن عناصر من حزب فاعل “يدققون” في هويات سوريين نازحين الى مناطق جنوبية وخصوصاً منطقة شبعا.
إن شكوكاً تحوم حول علاقة لحزب عقائدي موالٍ لنظام مجاور بإطلاق الصواريخ على بعبدا.
إن اللقاءات ما زالت شبه مقطوعة بين قيادات حزب فاعل وتيار مسيحي حليف له منذ نحو ستة أشهر رغم اللقاء “اليتيم” الذي جمع الأمين العام للحزب ورئيس التيار.

 

اللواء
سَمع مرجع كبير وعداً بتسهيل مستلزمات الاستقرار في لبنان من قبل نظيره في دولة إقليمية فاعلة.
سُجّل غياب زعيم سياسي عن حفل تقيمه مؤسسة توحيدية في الشوف وإقليم الخروب، وفوجئ الحاضرون بهذا التطور!
تُطبّق القرارات الخاصة بالنازحين السوريين، بطريقة شبه استنسابية، وفقاً لأهواء سكان المناطق والمحافظات.

 

الأخبار
في إطار السعي الى تعزيز التقارب العوني ــ الاشتراكي، كان لافتاً حضور الوزيرين غازي العريضي وأكرم شهيب الغداء الذي أقامه رئيس بلدية الدفون في عاليه على شرف النائبين إبراهيم كنعان وألان عون لجهودهما في ما خص الشؤون البلدية، وبحضور حشد من بلديات عاليه والشحار. وأشارت مصادر الرابية إلى أن التقارب تُوِّج بالغزل الجنبلاطي تجاه النائب ميشال عون في تصريحه أمس.
الدفاع عن موقوفي نيجيريا
مثل اللبنانيون الأربعة الموقوفون بتهمة “الإعداد لعمل إرهابي والانتماء الى حزب الله” أمس أمام القضاء في نيجيريا. وسيتولى الدفاع عنهم المحامي يوسف فنيانيوس، أحد مستشاري النائب سليمان فرنجية، وسبق له أن كان في فريق الدفاع عن اللواء المتقاعد جميل السيد خلال اعتقال الأخير في قضية اغتيال الرئيس رفيق الحريري.
حملة تضامن مع قباني
يستقبل مفتي الجمهورية الشيخ محمد رشيد قباني ممثلين عن قوى إسلامية ونواباً حاليين وسابقين اليوم في دار الفتوى تضامناً معه. والتقى قباني في الايام الماضية وفوداً دينية ومناطقية للتعبير عن معارضة “عريضة عزل” المفتي التي سيعيد تيار المستقبل تفعيلها بعد انتهاء شهر رمضان. ومن المتوقع أن يحوّل معارضو تيار المستقبل صلاة عيد الفطر في مسجد محمد الامين إلى مناسبة لتأييد المفتي. وقد رفعت في مناطق بيروتية عدة لافتات كتب عليها “ضد العزل وضد التمديد”، ووقّعت باسم “القوى الإسلامية الحرة”.
فساد قطع السيارات
استدعت النيابة العامة المالية أحد متعهدي استيراد قطع غيار السيارات لمصلحة المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي، وذلك للاستماع إلى إفادته في “قضية فساد”. المتعهد هو واحد من عدة أشخاص وردت أسماؤهم في التحقيقات، بعد أن رفعت المؤسسة الأمنية القضية إلى النيابة العامة المالية للتحقيق فيها.

 

الجمهورية
توقّع وزير وسطي أن يُشكل اللقاء بين مرجعين رئاسيين فرصة لتنفيس الإحتقان الذي ساد أخيراً وتمهيد الأجواء للتواصل مجدداً.
قال مرجع حكومي سابق أن عودته إلى لبنان مرتبطة بالوضع الأمني الذي لم يتبدّل منذ خروجه إلى اليوم، ولا بل يزداد سوءاً وتدهوراً.
وضعت أوساط متابعة دفاع رئيس تكتل مسيحي عن مرجع رئاسي في سياق التموضع الجديد ورسائل التمايز المتواصلة بينه وبين حليفه.
أكد نائب حزبي موالٍ أن لا حكومة من دون مشاركة “حزب الله” ومن دون “جيش وشعب ومقاومة”.

 

البناء
يتردّد أن عملية أمنية ستنفّذ بعد عيد الفطر في منطقة قريبة من صيدا بعد لجوء “فار من العدالة” إليها.
تخوّفت مصادر مطلعة من “لفلفة” موضوع شبكة أمنية اكتُشفت أخيراً.
يتوقّع أن يتم الإعلان عن منفذي جريمة انفجار أمني في منطقة حساسة بعد عيد الفطر.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.