الصحافة الاميركية

 

وكالة أخبار الشرق الجديد: 

تابعت الصحف الأميركية الصادرة اليوم الملف المصري فقالت واشنطن بوست إن الولايات المتحدة تنتقد اعتقال المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين في مصر محمد بديع، ورأت نيويورك تايمز أن مصر دخلت نفقا مظلما من الصعب القول متى وعلى أي حال ستخرج منه، وقالت إن موضوع تجميد المساعدات السنوية قد يبدو مقنعا لكن هذه الأموال مخصصة في الأساس لحماية وتأمين انجازات توصلت إليها السياسة الخارجية الأمريكية وليس ترتيبات سياسية داخلية تؤيدها الولايات المتحدة الأمريكية.

وذكرت الصحيفة أن المساعدات العسكرية الأمريكية التي يكثر الحديث عنها فشلت في واقع الأمر في إقناع حكام مصر بالحكم بالطريقة التي ترغب بها واشنطن.

كما لفتت الصحف الى دخول أطراف النزاع السياسي في تونس جولة جديدة من المشاورات بغية إيجاد مخرج للأزمة التي تشهدها البلاد منذ عدة أسابيع، مشيرة إلى تهديد الحكومة الليبية باستعمال القوة لإعادة فرض النظام في قطاعها النفطي الذي يعتبر عماد اقتصاد البلاد التي تعصف بها حركات احتجاج تتسبب في انخفاض انتاج النفط.

 

نيويورك تايمز

– 1.3 مليار دولار من المساعدات العسكرية الأمريكية ربما تعطي الولايات المتحدة المزيد من النفوذ في مصر

– مصر: اعتقال محمد بديع واحتمال الإفراج عن الرئيس السابق حسني مبارك

– اردوغان: إسرائيل وراء ما يحصل في مصر..

– تسرب طن من المياه الملوثة في اليابان يهدد عمل محطة فوكوشيما

– قتل فلسطيني في غارة إسرائيلية على الضفة الغربية

 

واشنطن بوست

– اعتقال بديع ضد القانون ونبحث موضوع المساعدات لمصر

– العراق: 35 قتيلا وعشرات الجرحى في هجمات متفرقة

– اجتماعات بين مفاوضين فلسطينيين وإسرائيليين في القدس

– السلطات المصرية قد تفرج عن حسني مبارك قريبا

– جولة مفاوضات جديدة في تونس لبحث سبل الخروج من الأزمة

– الحكومة الليبية تهدد باستخدام القوة لتأمين المنشآت النفطية
تناولت صحيفة نيويورك تايمز في افتتاحيتها الأوضاع في مصر فرأت أن مصر دخلت نفقا مظلما من الصعب القول متى وعلى أي حال ستخرج منه.

وقالت إن العديد من الأميركيين في الوقت الحالي غاضبون من أن إدارة الرئيس باراك اوباما لم تمارس نفوذها المفترض للضغط على الجيش المصري من اجل استعادة المسار الديمقراطي مرة أخرى.

وذكرت الصحيفة أن الوقت قد حان لشيء من التفكير الواقعي مشيرة إلى أن المساعدات السنوية قد تبدو مقنعة لكن هذه الأموال مخصصة في الأساس لحماية وتأمين انجازات توصلت إليها السياسة الخارجية الأمريكية وليس ترتيبات سياسية داخلية تؤيدها الولايات المتحدة الأمريكية.

وذكرت الصحيفة أن المساعدات العسكرية الأمريكية التي يكثر الحديث عنها فشلت في واقع الأمر في إقناع حكام مصر بالحكم بالطريقة التي ترغب بها واشنطن.

وقالت الصحيفة إن الضغط الأمريكي بخصوص المساعدات فشل حتى مع الرئيس محمد مرسي الذي وصل إلى سدة الحكم في مصر بعد الثورة وذلك عندما تجاهل المطالب المتكررة من قبل الرئيس الأمريكي اوباما لتبني منهجا اكثر شمولية لحكم مصر المنقسمة منذ عام.

وقالت الصحيفة إن أنصار فرض الإجراءات العقابية ربما يكونون على صواب لكنه يتعين على واشنطن أن تحتفظ بهذه الورقة عندما تصل الأمور إلى أسوأ حال.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.