الصين تندد باتهامات أمريكية قائمة على شائعات

china-japan-usa

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية لي هونغ لي إن مسؤولين أمريكيين اتهموا الصين بدون التحقق في شائعات نشرتها القوى اليمينية اليابانية حول إقامة الصين منطقة الدفاع الجوي في بحر الصين الجنوبي، معتبرا أن هذه التهمة “سخيفة وغير مسئولة”.
وأضاف المتحدث هونغ لي أن القوى اليمينية اليابانية نشرت مؤخرا سلسلة من الشائعات حول قضية بحر الصين الجنوبي من أجل حرف أنظار العالم، ومن أجل ممارسة سياساتها اليمينية، مشيرا إلى أن بعض المسؤولين الأمريكيين لم يحققوا في القضية ووجهوا الاتهام ضد الصين استنادا إلى تلك الشائعات، وهو عمل غير مسئول للغاية.
وأعرب هونغ عن أمل الجانب الصيني في قيام الولايات المتحدة بالمزيد من الأفعال التي تصب لصالح التنمية السليمة والمستقرة للعلاقات الصينية الأمريكية. يشار الى انه في نهاية نوفمبر 2013 اقرت بكين “منطقة جوية يجب على من يدخلها أن يعرف بنفسه” فوق بحر الصين الشرقي المتداخل مع بحر اليابان ويشمل خصوصا جزر سنكاكو (دياويو) غير المأهولة.
ثم طالبت الصين بأن تعلن كل طائرة اجنبية تعبر اجواءها عن هويتها لكن اليابان والولايات المتحدة وكوريا الجنوبية ارسلت طائرات عسكرية تحلق في المنطقة دون ابلاغ بكين كي تثبت انها لا تأبه لهذا الطلب.
وذكرت صحيفة اساهي شيمبون اليابانية مؤخرا ان مسؤولين في وزارة الدفاع الصينية وضعوا اسس مشروع لاعلان منطقة جوية جديدة تشمل جزر بارسيلز، الارخبيل الواقع في بحر الصين الجنوبي وتسيطر الصين على هذه الجزر التي تطالب بها فيتنام ايضا.
وترى واشنطن ان هذا الاعلان الصيني الجديد سيشكل “عملا استفزازيا واحاديا سيؤدي الى تصعيد التوتر ويضر بجدية التزام الصين تسوية خلافاتها الجيوسياسية في المنطقة بالوسائل الدبلوماسية”. وتطالب بكين ببحر الصين باكمله بما في ذلك القطاعات البعيدة عن سواحلها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.