وزير الخزانة الامريكي.. مضطرون ل”تدابير استثنائية” لدفع مستحقات الحكومة

american-treasury-jack-leo

قال وزير الخزانة الامريكي جاك ليو ان وزارته مضطرة لبدء اتخاذ “تدابير استثنائية” للتمكن من الاستمرار في دفع مستحقات الحكومة الاتحادية محذرا من التخلف عن السداد في غضون اسابيع.
وذكر ليو في خطاب الى زعماء الكونغرس الليلة الماضية ان الاجراءات التي تهدف الى تفادي العجز عن السداد لن تتيح الا نحو ثلاثة أسابيع فقط مشيرا الى ان الحكومة الاتحادية قد تتخلف عن سداد مستحقات عليها بعد فترة قصيرة من يوم ال27 فبراير اذا لم يرفع المشرعون سقف الاقتراض العام.
وشدد على “انه ما لم تتوافر لوزارة الخزانة الكفاية النقدية فسيكون من المستحيل لأمتنا تلبية جميع التزاماتها للمرة الأولى في التاريخ” مضيفا “أحث الكونغرس على التحرك في أسرع وقت ممكن لرفع سقف الديون وتوفير الثقة بالاقتصاد والأسواق المالية”.
وبحلول 27 فبراير عندما تستنفد الاجراءات تتوقع الحكومة أن يكون لديها سيولة بنحو 50 مليار دولار ستعتمد عليها وعلى الايرادات القادمة لسداد الفواتير لكن هذه الأموال لن تستمر طويلا.
واكد وزير الخزانة في رسالته “استنادا الى احدث المعلومات لدينا فاننا لسنا على ثقة بأن التدابير الاستثنائية ستستمر الى ما بعد 27 فبراير”.
وكان ليو قال الاثنين الماضي في كلمة له في واشنطن ان الوقت ينفد أمام رفع سقف الدين مؤكدا ضرورة قيام الكونغرس بالتحرك فورا “لزيادة قدرتنا على الاستدانة”.
وكانت الأجهزة الادارية الفدرالية اقفلت اكثر من اسبوعين في الخريف الماضي بسبب الخلاف بين الكونغرس والبيت الابيض بشأن الموازنة وسقف المديونية

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.