المؤتمر الصحافي سياق متواصل ولقاء عون – نصرالله لم يمحُ التباينات… لقاء تضامني لـ8 آذار الاثنين دعماً للجيش والمقاومـــة ورفضاً للقرار

نصرالله وعون

وكالة الأنباء المركزية:

اكدت مصادر قيادية بارزة قريبة من حزب الله لـ”المركزية” ان “المؤتمر الصحافي لرئيس “تكتل التغيير والاصلاح” النائب العماد ميشال عون لم يكن منسقاً مع قيادة الحزب، انما بهدف معين وجد له الكلام السياسي الذي يوصله اليه”.
ووضعت المصادر توقيت مؤتمر عون في اطار “التحضير لهجوم استباقي يقوم به لاعتباره ان عجلة التمديد لن تتوقف عند ولاية قائد الجيش فهناك استحقاق رئاسة الجمهورية، فالتمديد لقائد الجيش ليس فقط حالة عامة بل يشكل لديه حالة خاصة تتعلق بصهره ولا نعرف حسابات العماد عون في هذا الشأن، كما انه يعتبر ان السياق الذي تمشي فيه الامور سيوصل حتماً الى التمديد لولاية رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان والذي يصيبه في مقتل”.
وشددت المصادر على ان “اللقاء المطول بين العماد عون والسيد حسن نصرالله لم يحسم الخلاف حول التمديد للعماد قهوجي، فحزب الله مصر على التمديد لانه يراه حاجة في المرحلة الراهنة بينما يرى عون ان العميد شامل روكز هو الحاجة. وطلب الاقلاع عن التمديد والعودة الى المؤسسات لتأخذ آلية التعيينات مداها”. واوضحت ان “عون يتبع سياقاً سياسياً محدداً ولن يخرج منه حيث يعتبر انه يخدمه على الساحة الشعبية والمارونية تحديداً”. واكدت ان “وجود بعض الملفات الخلافية بين الحزب والتيار لا يعني توتر العلاقة او تضررها وان اللقاءات الثنائية تتم عبر اللجنة المشتركة وتنعقد بشكل دوري ولا تضع مداولاتها عادة في الاعلام”.
إرباك اوروبي: وفي ما يتعلق بقرار الاتحاد الاوروبي بعد تعميم مضمونه، اشارت المصادر الى ان حركة سفيرة الاتحاد الاوروبي انجلينا ايخهورست اوحت بوجود ارباك في اوساط الاوروبيين نتيجة هذا القرار والمحت مواقفها لدى لقائها مسؤولي “حزب الله” الى ان هناك تراجعاً في منسوب الخطاب الاوروبي تمهيداً ربما لاعادة نظر قريبة في القرار ومحاولة للتخفيف من تداعياته”. ولفتت الى ان “حزب الله” مستمر في مواجهة القرار بالوسائل السياسية والدبلوماسية ويقوم باتصالات واسعة مع الدول الصديقة والحليفة والداعمة للمقاومة لتطويق القرار والحد من مفاعيله. واوضحت ان قيادة الحزب تبلغت بنية مجموعة من السفراء الاوروبيين زيارة الحزب وتبادل وجهات النظر واستكمال الحركة الانفتاحية التي بدأتها ايخهورست.
لقاء تضامني: في المقلب الآخر، كشفت المصادر عن لقاء تضامني لقوى واحزاب 8 آذار مع المؤسسة العسكرية ودعماً لها ولقيادتها بمناسبة عيد الجيش وبعد الاستهداف الذي تعرضت له في عبرا، وسيعقد هذا اللقاء في نقابة الصحافة قبل ظهر بعد غد وسيحضره وزراء ونواب وقيادات حزبية ونقابية واعلامية. واشارت الى اجتماع تشاوري سيعقد بعد ظهر اليوم لهيئة التنسيق في احزاب 8 آذار مع ممثل “حزب الله” فيها حول اضافة بند رفض القرار الاوروبي والتضامن مع المقاومة ودعماً لها”.
تعثر التأليف: وفي الملف الحكومي، توقفت المصادر امام كلام الرئيس المكلف تمام سلام صباح اليوم والذي اشار فيه بوضوح الى تعثر التأليف حتى ما بعد عطلة عيد الفطر، واسفت “لهذا التعطيل الذي ينتهجه “تيار المستقبل” و14 آذار اللذان يواصلان الاستثمار في القرار الاوروبي لعزل حزب الله ومنع مشاركته في الحكومة او في الحياة السياسية”.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.