المبادرة المسيحية الفلسطينية تتصدى لخطط اسرائيل تجنيد المسيحيين بجيش الاحتلال

إسرائيل - لبنان

وكالة أخبار الشرق الجديد:

أعربت المبادرة المسيحية الفلسطينية (كايروس فلسطين)، عن قلقها الشديد حول مسألة تجنيد الفلسطينيين المسيحيين في جيش الاحتلال الإسرائيلي. فقد أمرت الحكومة الإسرائيلية بإقامة هيئة مشتركة خلال أسبوعين تضم ممثلين من الحكومة والفلسطينيين المسيحيين لدفع عملية تجنيد الشبان الفلسطينيين المسيحيين، الذين يعيشون في الداخل الفلسطيني ويحملون جوازات السفر الإسرائيلية، للجيش الإسرائيلي والخدمة المدنية.

وقالت المبادرة في بيانها، إن موقف المنادين بالتجنيد استفزازي ويسيء للكنائس المسيحية ولكافة المسيحيين وللقضية الوطنية، ولذلك فإننا نجدد دعوتنا لهؤلاء بضرورة أن يعودوا إلى رشدهم وأن يتوبوا عن هذا الخطأ الجسيم الذي يسيء إلينا جميعا مسيحيين وفلسطينيين. وأكدت المبادرة المسيحية الفلسطينية (كايروس فلسطين)، على أن هؤلاء المنادين بتجنيد المسيحيين لا يمثلوننا ولا يمثلون الكنائس المسيحية ولا يتحدثون باسم المسيحيين، ويبدو أنه قد غرر بهم أو اختاروا خيارا خاطئا لا يصب في مصلحتنا مسيحيين عربا.

ورفضت المبادرة أن يتجند الفلسطينيون في الجيش الإسرائيلي لاعتبارات أخلاقية ولاعتبارات تتعلق بانتمائهم وهويتهم الوطنية، ‘ولن يحمنا إلا تمسكنا بانتمائنا العربي الفلسطيني، ولن يكون خيارنا خيارا طائفيا بل خيار الوحدة الوطنية بين أبناء الشعب العربي الواحد بكافة أطيافه الدينية والمذهبية’.

يذكر أن المبادرة المسيحية الفلسطينية هي عبارة عن مجموعة من رجال الدين المسيحيين الفلسطينيين والعلمانيين الذين صاغوا وثيقة وقفة حق أي كايروس فلسطين. وجاء فيها: هذه الوثيقة هي كلمة الفلسطينيين المسيحيين للعالم حول ما يجري في فلسطين. هي وثيقة كتبت في هذه اللحظة الزمنية التي نريد أن نرى فيها تجلي نعمة الله في هذه الأرض المقدسة وفي المعاناة التي نمر بها. وبهذه الروح تطالب الوثيقة المجتمع الدولي بوقفة حق تجاه ما يواجهه الشعب الفلسطيني من ظلم وتشريد ومعاناة وتمييز عنصري واضح منذ أكثر من ستة عقود. وهي معاناة مستمرة تمر تحت سمع وبصر المجتمع الدولي الصامت والخجول في نقده لدولة الاحتلال – إسرائيل. كلمتنا هي صرخة رجاء وأمل مغلفة بمحبة صادقة مقرونة بصلاتنا وإيماننا بالله نوجهـــــها إلى أنفسنا أولا وإلى كل الكنائس والمسيحيين في العالم نطالبهم بها بالوقوف ضد الظلم والتمييز العنصري ونحضهم على العمل من أجل السلام العادل في منطقتــــنا داعين إياهم إلى إعادة النظر في أي لاهوت يبرر الجرائم المرتكبة ضد شعبنا ويبرر قتله وطرده من وطنه وسرقة أرضه.

واعلنت الوثيقة ‘نحن الفلسطينيون المسيحيون في هذه الوثيقة التاريخية أن الاحتلال العسكري لأرضنا هو خطيئة ضد الله والإنسان وأن اللاهوت الذي يبرر هذا الاحتلال هو لاهوت تحريفي وبعيد جدا عن التعاليم المسيحية حيث إن اللاهوت المسيحي الحق هو لاهوت محبة وتضامن مع المظلوم ودعوة إلى إحقاق العدل والمساواة بين الشعوب. هذه الوثيقة ليست عفوية أو وليدة صدفة’.

وتعلن الوثيقة موقفها بأن المقاومة غير العنفية لهذا الظلم هو حق لجميع الفلسطينيين وواجب عليهم.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.