الولايات المتحدة قلقة لتراجع نفوذها في أميركا الجنوبية

south-america-flags

الميادين نت:

اعتبرت صحيفة “ميامي هيرالد” الأميركية أن نفوذ الولايات المتحدة آخذ في التقهقر مشيرة إلى أميركا الجنوبية التي تعتبر حديقتها الخلفية حيث مصدر القلق يكمن في النزعة الاستقلالية للحكومات الشعبية الشرعية الماضية في سعيها لإزاحة أي أثر للمبدأ العسكري الأميركي.

ذكرت صحيفة “ميامي هيرالد” الأميركية أن نفوذ الولايات المتحدة في تقهقر ليس في المناطق النائية كسورية فحسب، بل في حديقتها الخلفية، اميركا الجنوبية”، بصورة لم تعهدها من قبل.

وأفادت يومية “ميامي هيرالد” أن مصدر القلق يكمن في النزعة الاستقلالية بعيدا من دائرة النفوذ الاميركي “للحكومات الشعبية الشرعية الماضية في سعيها لازاحة اي أثر للمبدأ العسكري الاميركي.. واستبداله بمبدأ عسكري تقليدي اشد فتكا تسهم في بلورته ايران”.

وأوضحت ان المبدأ العسكري المقصود “يستند الى اعتبار أن غزوا مصدره الولايات المتحدة يشكل التحدي الاكبر لأمن نصف الكرة الجنوبي .. وحق شعوبها بالتسلح باسلحة دمار شامل لصد العدوان”.

وأشارت اليومية الى “الانقلاب العسكري ضد النفوذ الاميركي” مؤخرا في الارجنتين بعد اقدام رئيسة البلاد كريستينا فيرنانديز دي كيرشنر “بتطهير القوات المسلحة من زهاء 30 من كبار القادة العسكريين الموالين للولايات المتحدة .. مما يعد انفصالا تاريخيا مع ارث القوات المسلحة الاميركية .. واستبدالهم بعناصر موالية وخبراء في جهاز الأمن الداخلي”.

كما تجسد انفصال دول الحلف البوليفاري عن النفوذ الاميركي في “تسريح الوحدات الخاصة لمكافحة المخدرات، ووقف التدريبات المشتركة مع القوات الاميركية، واعفاء المسؤولين الموالين للولايات المتحدة او احالتهم على التقاعد”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.