ايران تدشن خط انتاج صواريخ مضادات جوية “صياد 2”

 

برعاية وزير الدفاع واسناد القوات المسلحة الايرانية العميد حسين دهقان، تم اليوم السبت تدشين الخط الانتاجي لصواريخ مضادات جوية من نوع “صياد 2”.

وفي كلمة له خلال حفل التدشين استعرض العميد دهقان المنجزات الجديدة لوزارة الدفاع وقال، ان وزارة الدفاع كانت قد وضعت على جدول اعمالها تصميم وصنع الصاروخ “صياد 2” في مسار توفير المعدات الدفاعية لمواجهة الهجمات الجوية المعادية.

واضاف، ان هذا الصاروخ يمتلك محركا يعمل بالوقود الصلب ونظام توجيه تركيبي وقدرة عملانية عالية.

وتابع وزير الدفاع الايراني، ان صاروخ “صياد 2” هو صاروخ دفاع جوي خاص للمدى المتوسط والارتفاع العالي وقد صمم وفق التكنولوجيا الحديثة في العالم وقادر على تدمير مختلف انواع المروحيات والطائرات من دون طيار والاهداف ذات سطح المقطع الراداري الواطئ ويحظى بسرعة وقدرة مناورة عالية في نطاقه العملاني.

واوضح العميد دهقان، بان القدرة العالية ضد الحرب الالكترونية والتعقب الآلي والمستقل للاهداف يعتبر من المميزات الاخرى لهذا الصاروخ.

وفيما يتعلق بمنظومة “تلاش” قال وزير الدفاع الايراني، ان هذه المنظومة هي منظومة للدفاع الجوي للمدى المتوسط والارتفاع العالي وتستخدم لمواجهة الاهداف الطائرة ومن ضمنها الطائرات المقاتلة وقاذفات القنابل وقادرة على تدمير مختلف انواع المروحيات والطائرات من دون طيار.

واضاف، ان منظومة “تلاش” تعمل على كشف وتعقب هدف الصاروخ “صياد 2” وتم تصميمها وصنعها من اجل تغطية النقاط الحيوية والحساسة في البلاد في مواجهة التهديدات الجوية المباغتة للطائرات الحربية الحديثة المعادية، وستدخل خط الانتاج قريبا في ضوء الاختبارات الناجحة التي تخطتها والحمد لله.

واشار الى ان انتاج هذه المعدات المتطورة هو ثمرة للجهود الدؤوبة للخبراء في منظمة الصناعات الجوفضائية بوزارة الدفاع الايرانية واضاف، ان وزارة الدفاع وفي سياق توجيهات قائد الثورة الاسلامية بايلاء الاولوية للدفاع الجوي، عازمة على توفير حاجات الدفاع الجوي من خلال تصميم وصنع انواع منظومات الدفاع الجوي بمختلف المديات.

وتابع وزير الدفاع، ان منظمة الصناعات الجوفضائية ولله الحمد قد وصلت الى مستوى من التكنولوجيا والقدرات قادرة معها على تصميم وانتاج الحاجات الصاروخية للقوات المسلحة بصورة كاملة، حيث يعتبر تصميم وانتاج صواريخ “سجيل و”شهاب 1 و 2 و 3″ و”قيام” و”فاتح” و”ظفر” و”قادر” و”نصر” دهلاوية” جانبا من هذه القدرات المؤثرة والرادعة.

 

المصدر: وكالة أنباء فارس

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.