ايران: عقد مؤتمرِ /جنيف2 /من دونِ مشاركة الأطراف المؤثرة يعد مجرد استعراضٍ متلفزٍ

iran-abdellahian

قال مساعد وزيرِ الخارجية الإيراني للشؤونِ العربية والإفريقية حسين أمير عبد اللهيان، إن عقد مؤتمرِ /جنيف2 /من دونِ مشاركة الأطراف المؤثرة يعد مجرد استعراضٍ متلفزٍ وليس أكثر من ذلك.
يأتي ذلك في وقت بدأت الأمم المتحدة بتوجيه الدعوات لحضور مؤتمر جنيف2 حول الأزمة السورية والمقرر نهاية الشهر الجاري.
وأكدت المنظمة الدولية أن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري ونظيره الروسي سيرغي لافروف سيلتقيان في الثالث عشر من الشهر الحالي في باريس ، لبحث موضوع مشاركة إيران ..
ومن المنتظر أن يعرِض كيري أمام لافروف نتائج الاتصالات مع المعارضة السورية بشأن المشاركة في جنيف2. وكانت الأمم المتحدة قد أعربت عن أملها في أن يتوصل لافروف وكيري إلى قرار حول مشاركة إيران في المؤتمر.
وحول زيارة نائب وزير الخارجية السوري فيصل المقداد إلى طهران، قال عبد اللهيان في تصريح بثته قناة /العالم /الاخبارية الايرانية اليوم إن الزيارة تأتي بهدف اجراء المشاورات حول تطورات الوضع السوري واجتماع جنيف.
وقد وصل نائب وزير الخارجية السوري فيصل المقداد إلى طهران، في زيارة تأتي في اطار التشاور وتبادل وجهات النظر بين البلدين ، بشأن العلاقات الثنائية ومكافحة الإرهاب في المنطقة.
وتأتي زيارة المقداد واللقاءات التي سيعقدها مع كبار المسؤولين الإيرانيين متزامنة مع التحضيرات الدولية الجارية لعقد مؤتمر جنيف2 حول سوريا، كما تأتي في ظل تأكيد عدة أطراف على أهمية مشاركة إيران في المؤتمر.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.