بإستخدام تقنية النانو؛ باحثون إيرانيون يصنعون مادة توفر خصائص مضادة للطحالب

نجحت إحدى شركات تكنولوجيا النانو في ايران، بإنتاج مادة توفر خصائص مضادة للطحالب عند الطلاء من خلال إضافتها إلى الأصباغ(الدهانات).

وبحسب تقرير وكالة ارنا، قالت منصورة داوودي، عضو مجلس إدارة الشركة التكنولوجية، تأسست الشركة عام 2020 بهدف مساعدة البيئة على التعامل مع الطحالب الخضراء. كان هدف الشركة هو توفير حل لمكافحة الطحالب بأقل تأثير سلبي على البيئة. وأضاف: تحتوي المواد المستخدمة لقتل الطحالب حاليًا على مركبات سامة وخطيرة ضارة بالبيئة.

وقالت: لهذا السبب، باشرنا في تطوير التكنولوجيا التي تستخدم ثلاث مجموعات مختلفة لإنشاء مركب بخصائص مضادة للطحالب. كل مكون من مكونات هذا المركب النانوي له مشكلة معينة أو ضرر معين، ولكن من خلال الجمع بين المكونات الثلاثة، تمكنا من خلق تركيبة مناسبة، حيث نجحنا في تطوير منتجات مستدامة لا تحمل أية مشاكل.

وأشارت داوودي: بسبب تركيبته الخاصة، يمكن لهذا المركب النانوي إنتاج خصائص مضادة للطحالب من خلال إجراء عملية التحفيز الضوئي. فلقد ربطنا مكونات المركب النانوي بعملية تحفيزية ضوئية عند أطوال موجية مرئية من ضوء الشمس ، ولكن عندما لا يكون هناك ضوء الشمس ، مثل الليل ، يمكن لهذا المركب النانوي أن يدمر بالفعل بنية الطحالب. كما و يمكن استخدام هذا المركب النانوي كليهما ليلا و نهارا. وفقًا للمتخصصين في تطوير تقنية النانو ، أضاف خريجو الكيمياء العضوية لجامعة العلوم البحثية: أضافوا لهذا المنتج مادة يمكنها من القضاء على الطحالب، هذا ونعتزم دمج هذه المادة المضافة مع ألوان أساسية زرقاء مختلفة وتقديم ألوان ذات خصائص مضادة للطحالب إلى السوق.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.