بريطانيا والصين توقعان عقودا بقيمة 14 مليار جنيه استرليني

BRITAIN-CHINA-DIPLOMACY  3279

وقعت بريطانيا والصين اليوم عددا من الاتفاقيات الاقتصادية بقيمة إجمالية بلغت 14 مليار جنيه استرليني وذلك في اليوم الاول من زيارة رئيس وزراء الصين لي كه جيانغ لبريطانيا والتي تستمر ثلاثة ايام.
واستحوذت شركة (بريتيش بتروليوم) على حصة الاسد من قيمة الاتفاقيات بتوقيعها عقدا مع شركة النفط الوطنية الصينية بقيمة 8ر11 مليار جنيه استرليني ستقوم الشركة البريطانية بموجبه بتزويد الصين بالغاز الطبيعي المسال لمدة 20 عاما.
وشملت الاتفاقات الاخرى شركة (شل) النفطية و(رويس رولس) لتجديد عقد تزويد المفاعلات النووية الصينية بمحركات ديزل خاصة في حين وقعت بورصة لندن اتفاقا مع بنك الصين وبنك الزراعة الصيني.
وأشاد رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون بعد التوقيع على الاتفاقات في مقر رئاسة الوزراء في (داونينغ ستريت) بال”خطوات الكبيرة” التي قطعتها العلاقات الثنائية بين البلدين وتعزيزها اكثر بالعقود التي أبرمت اليوم.
وقال ان الأرقام تظهر مدى التطور الذي وصلت اليه العلاقات الاقتصادية والتجارية بين بريطانيا والصين مشيرا الى ان الصادرات البريطانية للصين ارتفعت ب 15 بالمئة العام الماضي وبقيمة مليار جنيه استرليني شهريا.
وأكد كاميرون ان النمو الاقتصادي للصين يعني تزايد دورها على المستوى الدولي مضيفا ان بريطانيا مستعدة للعمل اكثر مع الصين التي تعد عضوا فاعلا في مجلس الامن الدولي.
من جانبه شدد رئيس وزراء الصين على أهمية زيادة الثقة السياسية بين البلدين والعمل معا ضمن أطر تعاون مشتركة تحترم مصالح كل طرف.
وقال جيانغ في مؤتمر صحفي ان البلدين بإمكانهما الاستفادة من خبراتهما في شتى المجالات من اجل زيادة التعاون الثنائي بما يحقق مصالح الشعبين.
ودافع جيانغ عن سجل حقوق الانسان في بلاده مشيرا الى ان الصين نجحت خلال العقود الثلاثة الماضية من اخراج 600 مليون مواطن من دائرة الفقر.
وفي رده على سؤال يتعلق باستفتاء الاستقلال في اسكتلندا اكد رئيس الوزراء الصيني انه يدعم “بريطانيا موحدة وقوية لتواصل دورها في طليعة الدول التي تحقق التنمية والنمو الدوليين فضلا عن دورها في الاستقرار الإقليمي والأمن العالمي”.
وكانت ملكة بريطانيا اليزابيث الثانية ونجلها الامير أندرو دوق يورك استقبلا في قصر (وينسور) رئيس الوزراء الصيني لي كه جيانغ الذي سيختتم زيارته الرسمية لبريطانيا بعد غد الخميس.
ورافق جيانغ للقصر الملكي حرمه تشتانغ هونغ ووزير الخارجية وانغ يي والسفير الصيني في المملكة المتحدة ليو تسياومينغ الى جانب سفير بريطانيا في الصين سير سيباستيان وود حيث أدت فرقة من الحرس الملكي عرضا عسكريا على شرف الوفد.
يذكر ان ملكة بريطانيا قامت عام 1986 بأول زيارة دولة لملك او ملكة بريطانية للصين بينما قام الرئيس الصيني السابق هو جينتاو باخر زيارة لمسؤول صيني رفيع لبريطانيا في نوفمبر 2005 .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.