“داعش” التنظيم الأكثر ثراء بين التنظيمات المسلحة

da2sh 158

صحف أجنبية تقول أن تمويل تنظيم “داعش” هو عبارة عن مزيج من عوائد الخطف والتهريب والهبات من مؤيدي التنظيم. ومعلومات تكشف أن الموصل كانت تعتبر من أكبر ممولي “داعش” … التفاصيل في تقرير غراسيا بيطار

اعتبرت صحف أجنبية أن السلب ربما هو مصدر التمويل الأساس لتنظيم “داعش” بحسب ما سرب عن مصادر تمويل تنظيم الدولة الاسلامية في العراق والشام، فلكي تسيطر على المزيد من المساحات الجغرافية عليك أن تملك المال لسلاح الاحتلال وعتاد السطو.

وكشفت صجف عدة ومنها صحيفة “التايمز” البريطانية عن أن تمويل التنظيم عبارة عن مزيج من عوائد الخطف والتهريب والهبات من مؤيدي التنظيم.

وأوردت معلومات عن أن الموصل كانت تعتبر من أكبر ممولي “داعش” وأمنّت له نحو 600 ألف جنيه استرليني شهريا للمساعدة في شراء الأسلحة والمعدات الحربية، ومن مصادر تمويل داعش كذلك بحسب الصحيفة، بعض حقول النفط في العراق وسوريا التي يسيطر عليها التنظيم بالإضافة إلى التبرعات التي جمعها اجباريا وابتزاز الشركات في العراق وسوريا فضلا عن فدى تحرير الأجانب المختطفين ونهب الموارد والسلع من الاماكن التي يسيطرون عليها.

في نيسان/ أبريل الماضي أعلنت السلطات العراقية عن اعتقالها محمد محمود عمر الدليمي وقالت إنه أحد ممولي “داعش”، وأعلنت أنه وزّع 4 ملايين دولار شهريا بين ولايات التنظيم في عموم العراق.

“طموح داعش” بين مزدوجين يصل إلى مخطط اعلان دولة الخلافة الإسلامية، هذا ما كشفته صحيفة السفير اللبنانية، مخطط يفرض عليها المزيد من عمليات النهب والقتل لتأمين المزيد من الأموال/ قبل حلول رمضان المقبل.

وفي ما كشف أيضا عن مصادر تمويل داعش، أوضح رئيس المؤتمر الوطني العراقي أحمد الجلبي أن داعش يمول نفسه عبر سيطرته على بعض الأنابيب النفطية، مبينا أنه يقوم بتصدير نفط سوري مقابل 50 مليون دولار ما يعني أنه يمول نفسه.

الميادين – غراسيا بيطار

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.