عناوين أوسرار الصحف اللبنانية الصادرة اليوم الجمعة 13-6-2014

عناوين الصحف

ـ السفير: “المونديال” و”داعش” يخطفان اللبنانيين.. لبنان بلا رئيس للجمهورية لليوم العشرين على التوالي..

ـ الاخبار: العراق في مواجهة التقسيم.. الحكومة: قرار بالتهدئة من دون إنتاجية

ـ الجمهورية: أحداث العراق تُجمِّد الملفات.. جلسات مكثّفة للحكومة

ـ النهار: داعش يدعو الى الزحف على بغداد وكربلاء.. سلام يُحاذِر تعريض الحكومة للتعطيلة.. بكركي تُعدّ لمصالحة بدءاً بعون وجعجع

ـ الديار: سحر «المونديال» خطف أنظار 3 مليارات مواطن والبرازيل هزمت كرواتيا .. الجيش العراقي يستعيد المبادرة ويوقف تقدم «داعش» والأكراد سيطروا على كركوك.. واشنطن : لن نرسل قوات برّية.. روحاني : سنكافحهم.. موسكو : لإجراءات فورية

ـ المستقبل: اللبنانيون البرازيليون احتفلوا بفوز السيليساو مع خيبة الحرمان من حق المشاهدة على شاشتهم.. العالم يدخل «توقيت المونديال»: نحن واحد

ـ الشرق الاوسط: الشرق الاوسط: وزراء الحكومة اختلفوا في جلستها الثالثة على جدول الأعمال.. البطريركية المارونية “تستنفر” لمواجهة الشغور الرئاسي وعون غير متفائل بتبني الحريري ترشيحه

ـ الحياة: سلام يفضل التوافق ويأمل بالحسم الاسبوع المقبل.. مجلس الوزراء في جلسته الثالثة بعد الفراغ: لا إتفاق على منهجية أو آلية ولا على جدول أعمال

ـ الشرق: البريفيه الى الامتحان اليوم ولا اسئلة تعجيزية.. مونديال البرازيل: العرض متواضع…والفوز ثمين

ـ البناء: صلاحيات الرئاسة كارت أحمر.. العراق افتتح ويختتم المباريات في مونديال «الربيع العربي».. سلسلة بعد الوقت الإضافي لتصحيح الامتحانات وصلاحيات الرئاسة كارت أحمر

ـ الانوار: مسلحو داعش يزحفون على بغداد … وواشنطن تلوح بشن غارات جوية

ـ اللواء: رئيس مجلس الأمة الكويتي في بيروت اليوم

اسرار الصحف

عيون – السفير
* يشتكي مسؤولون في تيار سياسي بارز من ظاهرة سوء اختيار وزرائهم من خارج الكوادر الحزبية في كل مرة لحسابات مختلفة لا تنعكس الا تراجعا في صورة التيار وشعبيته.
* امتلأ بهو وزارة الخارجية بباقات الأزهار والورود الملونة في محاولة لتزيين المدخل وإضفاء ملامح الربيع والصيف على المبنى العريق.. والمتصدّع في آن.
* لوحظ في العيد الوطني الروسي تخفيض مستوى التمثيل الديبلوماسي الأميركي من مستوى سفير الى مستوى ديبلوماسي أدنى رتبة في إشارة الى توتر العلاقات بين البلدين.

أسـرار الآلهة – النهار
* علّق سياسي يساري على الصلاة في الفاتيكان، التي شارك فيها البابا والرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس دولة إسرائيل شمعون بيريز، بقول الشاعر القروي: “من ليس يحميه الحسام فليس تحميه الصلاة”.
* قال ديبلوماسي أوروبي إن إسرائيل هي المستفيدة من كل ما يجري في الدول العربية سواء استمرت الحروب فيها أو تعرّضت للتقسيم المذهبي والعِرقي.
* يرى نائب “قواتي” أن حزب الله يدفع بأزمة الانتخابات الرئاسية إلى حيث يكون لإيران كلمة فيها كما كانت قبلاً لسوريا.
* لم يتم التوصل حتى الآن إلى إبلاغ المتهم علي مملوك في ملف ميشال سماحة ما يؤخّر المحاكمة إلى أجل غير معروف.

أسرار الجمهورية
* ذكرى: عزت أوساط شمالية إحياء الأحد المقبل، للمرة الأولى، ذكرى مجزرة مضى عليها 57 عاماً إلى كتاب صدر أخيراً وتناوَل هذه الواقعة بطريقة استفزت مشاعر فئة معينة.
* نصيحة: نصحت مصادر غربية اللبنانيين بحسن إدارة خلافاتهم لتقطيع هذه المرحلة التي يتركز فيها الإهتمام الدولي والإقليمي على ملفات أخرى.
* خلافات: تفاقمت الخلافات داخل تكتل نيابي على خلفية بروز بعض الأدوار على حساب الأخرى في ملف اقتصادي-اجتماعي.
* إعترافات: وصف عدد كبير من السياسيّين إعترافات وزير كان يُهدّد بخطوات في وزارته واعترف أنه كان غير قادر على تحقيقها بأن صورة البطل الذي حاول أن يرسمها كانت وهماً.

اللواء – ثلاث كواليس اخبارية
* همس: تحتاج دولة إقليمية إلى ضوء أخضر دولي، وأميركي تحديداً، للتدخل عسكرياً في بلد مجاور لها!
* غمز: يستبعد مرجع نيابي أن يحصل تسويق لمرشح رئاسي، لدى جهات نافذة، لأسباب تعد ولا تحصى؟
* لغز: تمر العلاقة بين قطب مرشّح للرئاسة، ووزير محسوب عليه، بحالة من الفتور، قد تُهدّد مستقبل الأخير؟!

عيون الديار
* مُغازلة «داعش»: حين سمع مرجع سياسي «حساس» مغازلة قطب سياسي لـ «جبهة النصرة» عبر مقابلة تلفزيونية سارع الى القول لزواره «… وفي وقت قريب سترون انه يغازل داعش». المرجع يعتبر ان هناك جهات سياسية تراهن فعلاً على وصول مقاتلي تنظيم «الدولة الاسلامية في العراق والشام» الى بيروت.
* الشغور لمدة طويلة !!!: بعدما كان سفير عربي يعتبر ان مشكلة الشغور الرئاسي لن تستمر لاكثر من اشهر، بدا امس لدى استقباله وزيراً سابقاً شديد التشاؤم حيال المسألة والى حد توقع ان يستمر الشغور لمدة طويلة. بعد ذلك … الله اعلم! وسبب التبدل في الموقف هو التطورات الدراماتيكية في العراق وسوريا.

يقال – المستقبل
* إن ديبلوماسياً عربياً يؤكد انتقال مقاتلي حزب ممانع من الداخل السوري الى منطقة القنيطرة.
* إن اتصالات لجنة حوار حساسة فضّلت إصدار بيان عن المرجعيات غير الزمنية بدل عقد قمة بسبب المشكلات المتفاقمة التي تلاحق إحداها.
* إن أعضاء في غرفة تجارة دولية إقليمية غير عربية كانوا يشاركون في مؤتمر في الصين وقد تبيّن من نقاشاتهم على هامش المؤتمر أن آراءهم لا تتفق مع آراء السلطة الحاكمة في بلادهم.

خفايا – البناء
* وزير سابق ورئيس حزب حالي يتهم فريق 14 آذار بأن دوره منذ عام 2005 يقتصر على تعطيل البلد، لأنه لا يملك مشروعاً سياسياً وإصلاحياً للبنان.
* جزم سياسي بارز في قوى 8 آذار بأنّ الزيارة الأخيرة التي قام بها رئيس تكتل وازن إلى مرجع نيابي، أتت في سياق تطوّر المفاوضات القائمة بين رئيس التكتل المعني وبين رئيس تيار سياسي آخر، ولم تأتِ نتيجة فشل تلك المفاوضات كما حاول أن يوحي بعض السياسيين والإعلاميين في فريق 14 آذار.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.