روسيا .. لا يمكن تسليم سنودن إلى الولايات المتحدة إلا بقرار محكمة

أعلنت هيئة الهجرة الفدرالية الروسية أن موسكو لا تستطيع تسليم إدوارد سنودن الموظف السابق في الاستخبارات الأمريكية للولايات المتحدة إلا بقرار محكمة وذلك في حال وجود سنودن في الأراضي الروسية.

وأوضح مصدر أمني روسي في حديث لوسائل إعلام روسية اليوم بأنه لا توجد هناك اتفاقية روسية أمريكية حول تسليم المشتبه بهم وبالتالي فإنه يمكن في هذه الحالة ترحيل الشخص الذي خالف قانون الهجرة إلا أنه لا يمكن تطبيق ذلك على سنودن وترحيله إلى الولايات المتحدة لأنه لم يخالف قانون الهجرة الروسي.

من جانبه قال محامي سنودن /ألبيرت هو / إن موكله اتصل بسلطات هونغ كونغ بشأن إمكانية إقامته في المدينة،إلا أن حكومة هونغ كونغ لم ترد عليه… مضيفا أن سنودن كان يدرك أن الروس والصينيين سيسمحون له بالدخول لأنه مصدر للمعلومات السرية إلا أنه لا ينوي التعاون مع أي حكومة لأنه يكشف عن المعلومات السرية لصالح المواطنين العاديين فقط.

وكان من المتوقع أن يغادر سنودن موسكو متوجها إلى هافانا ومن ثم إلى الإكوادور إلا أنه لم يتوجه إلى كوبا أمس الاثنين وما زال مكان وجوده غير معروف..

وبدوره كان وزير خارجية الإكوادور ريكاردو باتينيو قد أعلن أن حكومة بلاده تدرس حاليا طلب سنودن بمنحه اللجوء السياسي في الإكوادور وستتخذ قرارا بهذا الشأن في الوقت المناسب وفقا لدستورها وقوانينها، مشيرا إلى أنه لا يعرف أين سنودن حاليا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.