سلام يدعو الاتحاد الاوروبي لمساعدة لبنان بنقل عدد من النازحين السوريين

salam-european-delegation

دعا رئيس الوزراء اللبناني تمام سلام المفوضية الاوروبية ودول الاتحاد الاوروبي في بيروت اليوم الى زيادة المساعدات التنموية للبنان ومشاركته في التخفيف من عبء النازحين السوريين عبر اطلاق برامج لنقل اعداد كبيرة منهم الى دول أخرى.
جاء ذلك خلال كلمة القاها سلام بمناسبة توقيع مذكرة تفاهم حول الاولويات والمخصصات المالية للتعاون بين الاتحاد الاوروبي ولبنان بين عامي 2014 و2016.
واشار سلام الى ضرورة ان تركز المخصصات الاوروبية المقررة للعامين المقبلين على التنمية البنيوية في المجتمعات المحرومة لما لها من دور في تخفيف حدة التوتر الاجتماعي وحفظ الاستقرار.
وطالب الاتحاد الاوروبي بمزيد من المساعدات للنازحين السوريين والمجتمع اللبناني المضيف على حد سواء.
بدوره اشاد المفوض الاوروبي لشؤون التوسعة وسياسات الجوار ستيفان فولي بالجهود التي يبذلها لبنان في استضافة عدد “غير مسبوق” من اللاجئين مؤكدا التزام الاتحاد بدعم لبنان.
واشار الى ان الاتحاد الأوروبي يعتبر الجهة الأولى التي تقدم المساعدات الانسانية والتنموية الى لبنان حيث تجاوز التمويل الاجمالي منذ العام 2012 حاجز النصف مليار يورو على شكل قروض في الوقت الذي يصل مستوى الدعم القائم من المنح والقروض من مؤسسات الاتحاد والدول الأعضاء الى ملياري يورو.
يذكر ان قيمة المخصصات الاوروبية للبنان بموجب الاتفاق الجديد والتي تتراوح بين 130 و 159 مليون يورو سيتم استخدامها في اصلاح النظام القضائي والأمني وترسيخ التماسك الاجتماعي وتعزيز التنمية الاقتصادية وحماية الفئات المحرومة اجتماعيا وتعزيز الادارة المستدامة والشفافة للطاقة والموارد الطبيعية.
يذكر ان عدد النازحين السوريين في لبنان المسجلين رسميا لدى المفوضية السامية للامم المتحدة لشؤون اللاجئين فاق المليون و150 الف شخص وقد كبدوا لبنان منذ بداية الازمة السورية حتى الآن خسائر مباشرة فقط بحدود 5ر7 مليار دولار.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.