سوريا تؤكد تورّط الحكومة التركية بالإتجار غير المشروع بالآثار السورية

أكد الوفد السوري المشارك في أعمال الدورة 191 للمجلس التنفيذي لليونيسكو الذي اختتم أعماله في باريس أمس الأول أن حكومة “حزب العدالة والتنمية” التركية متورطة بالإتجار غير المشروع بالآثار السورية.

وأوضح الوفد في مذكرة قدمها إلى المجلس ردا على ادعاءات الوفد التركي ومزاعمه بإخلال سورية بالتزاماتها بمضامين الاتفاقيات والمواثيق الدولية لمنظمات الأمم المتحدة أن الادعاءات التركية تكشف النقاب عن خيوط المؤامرة ضد سورية في أروقة اليونيسكو والتي تعد لها كل من تركيا والولايات المتحدة الأمريكية وعملائها والكيان .

وجدد الوفد في مذكرته التأكيد على صمود سورية وتصديها للإرهاب وللفكر السلفي الظلامي الذي يعيث في أرض سورية نهبا وقتلا وتدميرا للتراث والآثار والموقف العقائدي السلبي لهذا الفكر من التراث الإنساني والحضارة الإنسانية وأوابدها.

يشار إلى أن إرهابيي “جبهة النصرة” المدعومين سياسيا وعسكريا من الحكومة التركية قاموا قبل أيام بتفجير الباب الجنوبي وإحدى مآذن الجامع الأموي الكبير في حلب وذلك بعد أشهر قليلة من اقتحام إرهابيين الجامع وتدنيس حرمه وتدمير جدرانه وحرق أثاثه الأثري ونهب ما يحتويه من ثروة علمية وتراثية لا مثيل لها في العالم العربي والإسلامي إضافة إلى اعتدائهم بالحرق والتكسير على المنبر الأثري النفيس.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.