طالب اردني .. يتقن اللغة الصينية وكتابتها بمهارة ابنائها


صحيفة الدستور الأردنية:
مصطفى فتحي الشرع، واسمه باللغة الصينية (مودا) شاب أردني يتقن الكتابة باللغة الصينية في إحدى الجامعات الصينية. وحصل على المركز الرابع فى الدورة الخامسة لمسابقة اللغة الصينية للطلبة الوافدين فى الصين خلال شهر اب الماضى. درس الطالب الاردنى مصطفى الشرع، البالغ من العمر 22 عاماً، اللغة الصينية في كلية التعليم الدولي في جامعة شنيانغ إحدى الجامعات العريقة في شمال شرق الصين.

يقول مصطفى انه التحق في الجامعة، بعد ان وجد لديه الرغبة في تعلم اللغة الصينية اضافة الى انه كان مولعاً بالرياضات والموسيقى وفن كتابة الخط باللغة الصينية.

ويضيف الشرع لوكالة انباء شينخوا انه حصل على منحة من معهد كونفشيوس في الأردن عام 2009، من أجل التعمق في الدراسات الصينية، حيث سافر إلى مدينة شنيانغ في مقاطعة لياونينغ في شمال شرق الصين، واستطاع استيعاب اللغة الصينية خلال السنوات الأربعة الماضية، إلى جانب تعلم فنون الخط والعزف على العود الرباعي الصيني (بي- با) بالإضافة إلى إتقانه رياضة كونغ فو.

وعن بداية دراسة اللغة الصينية يقول مصطفى انه في تشرين الاول من عام 2008, كان من اوائل الطلبة الذين التحقوا بمعهد كونفوشيوس بعمان لدراسة اللغة الصينية واستمر بتعلم اللغة الصينية حتى صيف عام 2009 حيث لاقي تشجيعا من الاهل و الاقارب و انهى جميع متطلبات المرحلة الاساسية. وفي حزيران من عام 2009, تقدم مصطفى بطلب للحصول على منحة كونفوشيوس من الصين و نال الدعم من مدرسيه في معهد كونفوشيوس في عمان. وتم قبوله كطالب دولي في كلية التعليم الدولي في جامعة شنيانغ تخصص في مجال اللغة الصينية. ويأمل الشرع في مواصلة دراسته العليا في جامعة بكين بعد التخرج من جامعة شنيانغ حتى يساهم في دفع التبادلات الثقافية بين الصين والدول العربية.

يشار الى انه في شهر ايلول من عام 2008 قامت السفارة الصينية في عمان وجامعة شنيانغ و مؤسسة طلال ابوغزالة بالتوقيع على اتفاقية لتاسيس معهد كونفوشيوس في عمان كاول معهد من نوعه يدرس اللغة الصينية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.