عراقجي: موعد تنفيذ اتفاق جنيف محدد وبانتظار موافقة الدول المعنية على الحلول المقترحة

 

قال عضو الفريق الايراني النووي المفاوض عباس عراقجي ان الموعد المقترح لتنفيذ الخطوة الاولى لاتفاق جنيف قد اتفق عليه الا ان الاعلان عنه رهن بموافقة البلدان المعنية على مقترحات الحلول المقدمة.

ووصف عراقجي في تصريحات ادلى بها لفارس ، محادثاته مع مساعدة مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي هيلغا اشميت بالجيدة والجادة للغاية.
واعتبر المفاوضات بانها قد سادتها اجواء من التفاهم والجدية.

واوضح ، انه لم يتم التوصل الى اتفاق نهائي لحد الآن “وان الحلول المقترحة لموارد الخلاف الثلاثة قد تم التوصل اليها الا انها ينبغي ان تنقل الى البلدان المعنية لاتخاذ القرارات النهائية بشأنها”.

وتابع مساعد وزير الخارجية: انه لايستطيع القول بان سبل الحلول هذه ستحوز على التأييد ام لا وهي رهن بالقرارات النهائية التي تتخذها البلدان المرتبطة بالمفاوضات ومن المؤمل الاعلان عنها في غضون اليومين المقبلين.

واوضح ، انه لو تمت الموافقة على الحلول المقترحة فان الموعد المقترح لتنفيذ الخطوة الاولى سيكون نهائيا وسيتم الاعلان عنه لاحقا.
ولم يدل بتفاصيل عن الموعد المقترح المذكور.

وكان عراقجي واشميت قد عقدا اجتماعا يومي الخميس والجمعة الماضيين في جنيف وتباحثا حول الموارد الخلافية الثلاثية المتبقية عقب الاجتماع بين ايران و 5+1 على مستوى الخبراء واعلنا انهما توصلا الى سبل للحلول حول الخلافات الا انها يجب ان تنقل الى البلدان المعنية لمناقشتها ومن ثم يتم اتخاذ القرار النهائي حولها.

وشهدت جنيف اجتماعا ثلاثيا الخميس الماضي ضم عراقجي ومساعدة اشتون اشميت، اضافة الى مساعدة وزير الخارجية الاميركي وندي شيرمن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.