غارات سعودية ليلية تستهدف صنعاء وتسفر عن سقوط ضحايا مدنيين

السعودية تشن عدة غارات على العاصمة صنعاء في سياق عملية عسكرية تشارك فيها مصر والأردن وفق وسائل إعلام سعودية، وتحظى بدعم واشنطن التي أعلنت توفير تسهيلات لوجستية واستخباراتية لها. وأنصار الله ترى في الأمر حرباً مفتوحة وشاملة متوعدة الرياض بأنها ستدفع الثمن.
saudi-plane
السعودية أطلقت على عمليتها اسم “عاصفة الحزم”
استشهد ثلاثة عشر مدنياً في غارات سعودية على العاصمة اليمنية صنعاء ليلاً. الغارات استهدفت مطار صنعاء الدولي ومنطقة الصباحة فيما تصدّت المضادات الأرضية التابعة للجيش اليمني لها.

وأفاد مراسل الميادين في العاصمة صنعاء بأن هدوءاً نسبياً يسود العاصمة بعد سلسلة غارات شنها الطيران السعودي في إطار عملية عسكرية أطلقت عليها الرياض اسم “عاصفة الحزم”. ونقل مراسل الميادين عن مصدر عسكري في وزارة الدفاع اليمنية أن قراراً رسمياً اتخذ بالرد على الغارات السعودية. وأفادت مصادر صحفية بإسقاط طائرتين حربيتين أثناء مشاركتهما في الغارات على صنعاء وأرحب.

حركة أنصار الله رأت على لسان القيادي فيها محمد البخيتي أن السعودية تضع نفسها في مقام المعتدي على اليمن وستدفع ثمن ذلك، مؤكداً أن للشعب اليمني الحق في الدفاع عن نفسه. البخيتي اعتبر الغارات على اليمن بأنها حرب مفتوحة وشاملة محملاً الحكومات المشاركة فيها مسؤولية الهجوم. وقال إن هذه البداية لسقوط بعض الأنظمة وعلى رأسها النظام السعودي.من جهته رأى عضو اللجنة الثورية في حركة أنصار الله توفيق الحميري أن الخيارات مفتوحة أمام حركة أنصار الله في الدفاع عن الشعب اليمني متهماً الحكومة السعودية بالدفاع عن القاعدة.

القاهرة تشارك بشكل مباشر وواشنطن تدعم لوجستياً واستخباراتياً

وبالإضافة إلى السعودية ودول مجلس التعاون الخليجي باستثناء سلطنة عمان فإن القاهرة أكدت مشاركتها في العملية العسكرية وقالت وزارة الخارجية المصرية في بيان لها إن “مصر تابعت بقلق بالغ على مدار الأسابيع الماضية التدهور الشديد في الأوضاع في اليمن” معلنة “دعم مصر السياسي والعسكري للخطوة التي اتخذها ائتلاف الدول الداعمة للحكومة في اليمن استجابة لطلبها”. البيان أكد “أن التنسيق جار مع السعودية ودول الخليج بشأن ترتيبات المشاركة بقوة جوية وبحرية، وبرية إذا ما لزم الأمر”. كما أكد الأردن بدوره مشاركته في العملية العسكرية التي تقودها السعودية في اليمن.

وسائل إعلام سعودية كانت ذكرت أن مصر تشارك بطائرات وسفن حربية والأردن بست طائرات حربية في الهجوم على اليمن. فيما أكد البيت الأبيض توفير واشنطن تسهيلات لوجستية واستخباراتية لدول مجلس التعاون في عملياتها العسكرية معلناً إنشاء خلية تخطيط مشتركة مع السعودية لتنسيق الدعم الاستخباري بين الولايات المتحدة والسعودية. ونفى البيت الأبيض مشاركة القوات الأميركية بشكل مباشر في العمليات العسكرية.

مدير مكتب الميادين في واشنطن لفت إلى أن الدور الاميركي الداعم للعملية السعودية هو استخباراتي بالدرجة الاولى، مشيراً إلى أنه لا يمكن للسعودية أن يتوفر لها بنك الأهداف التي تريد ضربها في اليمن بدون المعلومات الاستخباراتية التي زودتها بها الولايات المتحدة.
وتوقف الزميل منذر سليمان عند مسألتين بالغتي الدلالة هما إعلان السفير السعودي من واشنطن بدء العمليات العسكرية في اليمن وتسمية العملية بـ”عاصفة الحزم” بما يذكر بتسمية “عاصفة الصحراء” التي أطلقتها واشنطن على حرب الخليج الثانية، مضيفاً أن تشكيل خلية تخطيط مشتركة في الرياض وكل الترتيبات تدل على أنه كان هناك إعداد مسبق لهذا الهجوم وأنه جرى التخطيط له.

تعليق 1
  1. بنيان مرصوص يقول

    الی عبدالملک ایده ملک القدوس- کتاب 3
    سلام
    اباعبدالله س: ان الله اراد ان يراني قتيلا
    اراد الله ان يقوم ابناء أويس قرني یکتبوا التاريخ و جعل ذلک علی حماقة ال سعود
    انما امره اذا اراد بشيء ان يقول له کن فيکون
    لا عندکم خيار الا و ان تلبوا الله خير تلبية
    نصرکم الله بحق ذاک اليوم الذي بضربة علوية شق راس صاحب خيبر
    نعرة خميني محطم الاصنام هتفت من السنتکم الشريفة الموت لامريکا و اسرائيل لذلک هجمت السعود ال نفاق هجمت عليکم و هذا اظهر من الشمس – و کنا نفتکر تشرق من شرق او غرب و لکن الله اراد ان تشرق من جنوب من يمن من بلد اويس من بلد احبة علي ع حيدر کرار صاحب لوائه و صهره و بن عمه و وزيره و خليفته و وصيه و وابي ذريته و اخيه في الدنيا و الآخرة وسلام عليکم بما صبرتم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.