فنزويلا تحقق في اتهام بأن اصابة تشافيز بالسرطان نجمت عن “تسميم”

قالت الحكومة الفنزويلية انها ستبدأ تحقيقا رسميا في الشكوك بأن مرض السرطان الذي أُصيب به الرئيس الراحل هوجو تشافيز نجم عن تسميمه من قبل أعدائه بالخارج.
وتعهد نيكولاس مادورو القائم بأعمال الرئيس بإجراء تحقيق جاد في هذا الزعم الذي كان تشافيز نفسه أول من أثاره بعدما شخص الاطباء اصابته بالسرطان في 2011.

وقال مادورو لشبكة تيليسور التلفزيونية الاقليمية في وقت متأخر يوم الاثنين “سنسعى وراء الحقيقة. لدينا حدس بأن قائدنا تشافيز سممته قوى ظلامية أرادت إبعاده عن الطريق.”

واضاف مادورو انه ستوجه الدعوة لعلماء أجانب للانضمام للجنة حكومية.

ومادورو البالغ من العمر 50 عاما هو خليفة تشافيز الذي اختاره الزعيم الراحل وهو مرشح الحكومة في انتخابات مبكرة ستجرى في 14 ابريل نيسان بعد وفاة تشافيز الاسبوع الماضي.

وقال مادورو ان من السابق لأوانه توجيه اتهام بشأن اصابة تشافيز بالسرطان لكنه اشار الى ان الولايات المتحدة لديها مختبرات ذات خبرة في انتاج الامراض.

وقال لتيليسور “لقد أُصيب بسرطان كسر جميع الاعراف. كل شيء يوضح على ما يبدو انهم اثروا على صحته باستخدام أكثر الأساليب تطورا…كان لديه هذا الحدس من البداية.”

وقارن مادورو شكوكه بشأن وفاة تشافيز بمزاعم عن ان وفاة الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات في 2004 نجمت عن تسميمه من جانب عملاء اسرائيليين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.